منوعات

قرابة 226 ألف شركة بالمغرب نائمة .. ولقجع: رجال أعمال يقضون بها أغراض أخرى

كشف الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، عن رقم صادم بخصوص الشركات النائمة بالمغرب، حيث قال إن عددها يصل إلى 225 ألف و906 شركة غير نشيطة، مضيفا أن بعض هذه الشركات مختصة في بيع وشراء الفواتير.

وأضاف لقجع خلال مناقشة مواد مشروع قانون المالية لسنة 2023، بلجنة المالية بمجلس المستشارين، الأربعاء، أنه تم تخفيض سعر الحد الأدنى من الضريبة على 43 ألف شركة نشيطة، إلى 0,25 بالمائة، لافتا إلى أنه تم تخفيض العبء الضريبي عليها بمليار درهم.

وزاد قائلا: “من أراد أن يترك شركته نائمة، فله ذلك، ومن أراد الاستفادة من هذا الإجراء، فيمكنه دفع ثمن رمزي قدره 10 آلاف درهم عن كل عام، ولن يخضع للمراقبة ولا المحاسبة”، قبل أن يستطرد بالقول: “لي مبغاش يخليهم ناعسين”.

واستغرب وزير الميزانية من الحديث عن الهشاشة عندما يتعلق الأمر بالضرائب، مؤكدا أن موضوع الشركات النائمة مرتبط بالاقتصاد ويتعلق برجال الأعمال، أما الهشاشة فهي في أوساط المواطنين بالجبال.

ولفت الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، إلى أن هناك رجال أعمال يتوفرون على “هولدينغ” ضمنه 5 أو 7 شركات نشيطة، بينما يتوفرون كذلك على 30 شركة نائمة يقضون بها أغراض أخرى، وفق تعبيره.

من جانبهم، أكد مستشارون برلمانيون أن هذا إجراء خفض سعر الحد الأدنى من الضريبة سيكون قفزة نوعية من شأنها تنقية النسيج الاقتصادي للمغرب، داعين إلى ضرورة التشطيب على الشركات النائمة، حتى لا يضيع مجهود ووقت إدارة الضرائب في مراقبة هذه الشركات.

وفي هذا الإطار، قال المستشار البرلماني عن محمد بنفقيه عن مجموعة العدالة الاجتماعية، بأن هذه الشركات لا تشكل ثقلا فقط على إدارة الضرائب بل أيضا على السجل التجاري، مطالبا بإعفائها من الضرائب أو على الأقل خفض سعر الحد الأدنى للضريب إلى 5 آلاف درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    مجرد تساؤل. كيف حال صحة المغرب الآن !!!؟؟؟ -كشف الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، عن رقم صادم بخصوص الشركات النائمة بالمغرب، حيث قال إن عددها يصل إلى 225 ألف و906 شركة غير نشيطة. وأعترف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري بافلاس الشركات، حيث قال أمام البرلمان ما نصه: "أن 5400 أفلست في 2020، و8 آلاف في 2021، مضيفا أن 95 ألف توقفت بشكل غير رسمي" انتهى الاقتباس.