مجتمع

بايتاس: سعر “البوطة” الحقيقي هو 135 درهم .. والحكومة تدعم “الخبز” بـ850 مليار

قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن الحكومة خصصت 22 مليار درهم هذه السنة من أجل دعم غاز “البوتان” حتى لا يرتفع ثمنه، مضيفا أن السعر الحقيقي لقنينة “البوطة” هو 135 درهم.

وأضاف بايتاس، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، الخميس، أن سعر قنينة غاز البوتان لدى البقال هو 40 درهم بعد دعمها من طرف الحكومة بحوالي 2200 مليار سنتيم.

في السياق ذاته، أوضح المسؤول الحكومي، أنه تم تخصيص أزيد من 8.5 مليار درهم لدعم الدقيق، ما يعادل 850 مليار سنتيم، حتى لا يرتفع ثمن الخبز الذي يباع للمغاربة حاليا بدرهم و20 سنتيما، مضيفا أن الحكومة تدعم كل رغيف خبز بدرهم، إضافة إلى الدقيق المستورد الذي يستعمله المغاربة بدون استثناء.

فيما يخص دعم مهنيي النقل، أكد بايتاس، أن البلد الوحيد في المنطقة الذي يدعم هذه الفئة هو المغرب، وهو ما سيكلفها في السنة 500 مليار سنتيم، مضيفا أن الهدف من هذا الدعم هو منع ارتفاع أسعار النقل بسيارات الأجرة والحافلات، وأيضا لمنع أي ارتفاع في أسعار السلع التي تأتي من مناطق متعددة بالمغرب.

ونفى الوزير المنتدب، أن تكون الحكومة قد دعمت أصحاب المأذونيات، مشددا على أن هذا الدعم يذهب مباشرة إلى العربات المسجلة لدى وزارة الداخلية المتعلقة بالنقل، ولدى وزارة النقل واللوجستيك بالنسبة للشاحنات، مبرزا أن الدعم كان مفتوح في وجه جميع الفئات.

ولفت بايتاس، إلى أنه وصل إجمالي الدعم الذي استفاد منه المهنيين 3.5 مليار درهم، دون احتساب الدفع السابعة، وبإضافة باقي الدفعات سيصل إجمالي مبلغ الدعم إلى 5 ملايير درعم، موضحا أن الحكومة تقدم الدعم بناء على مؤشرات ارتفاع أسعار المحروقات، فإن انخفضت ينخفض الدعم وان ارتفعت يرتفع مبلغ الدعم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *