مجتمع

مسيرة حاشدة بمراكش للمطالبة بإنقاذ كوكب الأرض (صور)

احتشد المئات من المتظاهرين من مختلف دول العالم، في مسيرة حاشدة مساء اليوم الأحد بمدينة مراكش، للمطالبة بعدالة مناخية كونية تنقذ كوكب الأرض وتحميه من آثار التغيرات المناخية، وذلك بالتزامن مع احتضان المدينة الحمراء لأشغال قمة المناخ “كوب22”.

المتظاهرون رفعوا لافتات وشعارات تدعو إلى الاستثمار في العدالة المناخية، وإعادة توجيه الانفاق في المجال العسكري نحو التنمية المستدامة والمنصفة، رافعين لافتات كُتب عليها: “جميعا من أجل عدالة مناخية” و”لا لتدمير الإنسان والأرض والبيئة”.

وطالب المشاركون في هذه المسيرة بالانخراط الفعلي لجميع الفاعلين في مسار النضال من أجل الدفاع عن الأرض وحمايتها من الآثار الوخيمة للتقلبات المناخية التي ازدادت حدتها خلال السنوات الأخيرة، والتي أثرت بشكل كبير على حياة ووجود الكائنات على سطح الكوكب الأزرق.

كما دعو قادة الدول المشاركة في قمة المناخ إلى تنفيذ اتفاق باريس الذي دخل حيز التنفيذ في الرابع من الشهر الجاري، إلى جانب باقي الاتفاقيات الدولية الأخرى المتعلقة بالتغيرات المناخية بالعالم من أجل الحد من الاحتباس الحراري حتى بلوغ نسبة 5ر1 في المائة.

ونادوا أيضا بوضع حد لهيمنة الآلة الملوثة للبيئة والمناخ وإنصاف بلدان الجنوب باعتبارها أكبر المتضررين وتأمينا للحق في الحياة واحترام حقوق الإنسان وحماية الناشئة، رافعين شعارات تنادي بصون كرامة المهاجرين والمهاجرات وذوي الاحتياجات الخاصة داخل عالم يسوده العدل والأمن وتقليص الفوارق الطبقية والاجتماعية.

ودعا متظاهرون إلى وقف التطبيع مع الكيان الصهيوني في المحافل الدولية، معبرين أنه أكبر ملوث للبيئة والإنسان على وجه الأرض من خلال جرائمه ضد الشعب الفلسطيني، رافعين لافتات كُتب عليها: “لا للتطبيع مع الكيان الصهيوني.. لا لتدمير الإنسان والأرض والبيئة في فلسطين”.

المسيرة التي دعت لها مبادرة من الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية بمراكش، ضمت عددا من الهيئات النقابية، وجمعيات المجتمع المدني الحقوقية والنسائية والشبابية والتنموية، انطلقت من ساحة 16 نونبر وصولا إلى باب دكالة مرورا ببعض الشوارع الكبرى بالمدينة الحمراء.