مجتمع

الحكومة تعلن قرب تجاوز أزمة الحليب .. بايتاس: نضع اللمسات الأخيرة (فيديو)

أعلنت الحكومة على لسان الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أنها مرت إلى مرحلة وضع اللمسات الأخيرة لانطلق الإجراءات التي ستمكن من توفير مادة الحليب بشكل طبيعي.

وعزا بايتاس خلال الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، الخميس، أن مشكل الحليب “مرتبط بأزمة موسمية”، مضيفا أنه للسنة الثانية على التوالي يعرف المغرب شحا في الأمطار، خصوصا السنة الماضية التي كانت من أصعب السنوات.

المسؤول الحكومي، أكد أنه بالرغم من هذه الوضعية الصعبة يتوفر المغرب على منظومة فلاحية استثمر فيها لسنوات ومكنته من توفير مجموعة من المواد الأساسية وتحافظ كذلك على مستويات معينة من التصدير في ظل أزمة الجفاف.

ولفت إلى أن مادة الحليب تأثر هي الأخرى بفعل هذه الوضعية الصعبة، مؤكدا أن الحكومة تشتغل على إيجاد حلول لهذه المشكلة، حيث تجاوز مرحلة المناقشة مع المهنيين إلى مرحلة وضع اللمسات الأخيرة لإطلاق الإجراءات التي ستمكن من توفير هذه المادة بشكل طبيعي للمغاربة.

وكانت الحكومة قد قررت وقف رسوم استيراد الأبقار الموجهة للذبح على أزمة الحليب بالمغرب، حيث يهدف بالأساس لخلق التوازن بين الطلب المتزايد على اللحوم الحمراء من جهة وإنتاج الحليب من جهة ثانية,

وأكدت الحكومة على لسان الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، أن التدخلات التي سيتم القيام بها على مستوى سلاسل إنتاج اللحوم الحمراء والحليب ستعيد التوازن المفقود في هذا المجال خلال الفترة الأخيرة، وتعزز مساهمتهما في الاستجابة لحاجيات السوق الوطني.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن إمكانيات هائلة صرفت على سلاسل إنتاج اللحوم الحمراء وإنتاج الحليب بالمغرب حيث قدمت الحكومة دعما مهما عبر صندوق التنمية الفلاحية، ولا يمكن، على حد تعبيره، أن يدفعنا ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء وكلفة إنتاج الحليب، في أن نفقد القطيع الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *