أدب وفنون

بحضور بطلا مسلسل “سامحيني”.. افتتاح مهرجان سينما المؤلف بالرباط (فيديو)

تصوير ومونتاج: فاطمة الزهراء الماضي

افتتح، مساء الخميس، بمسرح محمد الخامس في الرباط، فعاليات الدورة 27 للمهرجان الدولي لسينما المؤلف، بحضور وزير الثقافة المهدي بنسعيد، وعدد من الوجوه الفنية المغربية والعربية والدولية، الذين أثتوا البساط الأحمر بإطلالات تمثل بلدانهم.  

ويعتبر مهرجان الرباط، حدثا ثقافيا وفنيا رائدا ومحطة سنوية أساسية للدبلوماسية الثقافية لعاصمة المملكة، بمشاركة أسماء مخرجين ومنتجين وسينمائية ميزوا الساحة الفنية بإبداعاتهم في صناعة اللحظات الأكثر إشراقا وإثارة في تاريخ السينما العالمية.

وقالت ملاك الدحموني، مديرة المهرجان، أن “هذه الدورة تحتفي بالرباط عاصمة للثقافة الإفريقية والإسلامية”، مشيرة إلى أن “منظمي هذه التظاهرة الثقافية حرصوا على إعداد برنامج خاص يضم أنشطة عن العالم الإفريقي والإسلامي”.

وأضافت ملاك الدحموني، في تصريح لجريدة “العمق”، أن “نسخة 2022 تتميز بتنظيم برنامج خاص للطلاب من أجل الاستفادة من تجارب ضيوف المهرجان العالميين”، مشيرة إلى أنه “هناك أعمال مخصصة للأطفال أيضا”. 

وعبَر عدد من نجوم الفن، من بينهم بطلا مسلسل “سامحيني” الممثلين التركيين مراد داناجي، ومرت آلتنشك، عن فرحة مشاركتهما في المهرجان، قائلين إنهما “يتمنان أن يشارك خلال الدورات المقبلة بأعمالهما الفنية”. 

ومن جهته، قال الممثل هشام الوالي، في تصريح مماثل، إنه “سعيد بحضور للمهرجان الذي صمد لأزيد من 25 سنة”، مشيراً إلى أن “في كل دورة يلمس تطورا على مستوى التنظيم وهذا يظهر على وجوه ضيوف المهرجان”. 

فيما عبَر الممثل السوري أيمن زيدان، عن حبه لمهرجان الرباط، قائلا إن “سبق وأن شارك بفيلم خلال إحدى الدورات، كما أن يتشرف أن يحضر خلال هذه النسخة من أجل لقاء الفنانين المغاربة والعرب الذين يحبهم”.

وكرم المهرجان ثلاثة أسماء عالمية، وهي المخرج البوركينابي غاستون كابوري والمخرج المغربي نبيل عيوش، المخرج الفرنسي جان بيريز عمريس، في مبادرة للاحتفاء بانجازاتهم الكبيرة في مجال السينما. 

وتميز حفل افتتاح المهرجان، الذي يعرف مشاركة 44 دولة، بتقديم عرض موسيقي قدمته المغنية الكاميرونية البلجيكية لوبيانا كيباوو، حيث عزفت على آلة إفريقية تسمى الكورا، وسط لوحة فنية جذبت تصفيات الجمهور.

تفاصيل أكثر في هذا الروبورتاج:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *