أخبار الساعة

أولمبياد المقاصد يفتتح دورته الرابعة الثلاثاء المقبل

يفتتح مركز التجديد للبحث العلمي التابع لمنظمة التجديد الطلابي، الدورة الرابعة من المسابقة العلمية الوطنية “أولمبياد المقاصد” بأكادير، وذلك يوم الثلاثاء 15 نونبر بأيت ملول، محتفيا برئيس مؤسسة الدراسات والأبحاث العلمية، الشاهد البوشيخي.

اللجنة المنظمة أوضحت أن الجلسة الافتتاحية ستعرف تنظيم محاضرة افتتاحية بعنوان “حاجة الباحث في العلم الشرعي إلى المصطلح القرآني”، يؤطرها صالح أزوكاي، رئيس وحدة الدكتوراه في التواصل وتحليل الخطاب.

الدورة التي تنطلق من “المصطلح المقاصدي في العلوم الشرعية ” موضوعا لها، تُنظم بتنسيق مع عمادة كلية الشريعة بأيت ملول، ومختبري تاريخ الأفكار في العلوم الشرعية بكلية الشريعة، والأنساق اللغوية والثقافية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، ومركز الدراسات والبحوث الفقهية والقانونية والاقتصادية، ومركز المقاصد للدراسات والبحوث.

المنظموا أشاروا إلى أن الملتقى يهدف إلى الانفتاح على “المصطلح المقاصدي” دراسة و تأصيلا، عبر ثلاثة محاور للتباري موزعة على الأسلاك الجامعية الثلاث (الإجازة والماستر والدكتوراه).

يُشار إلى أن أولمبياد المقاصد يحتفي كل عام ببعض الأعلام والعلماء، حيث توالت ثلاث أسماء علمية على وسم دوراته (أحمد الريسوني/ محمد الروكي/ محمد مبارك جميل) في تعبير طلابي قوي عن قيم الإبداع والتنافس العلمي في الإنتاج والتأليف في فن المقاصد الشرعية، باعتبار محوريته الكبرى في ترشيد العقل الإسلامي، والإسهام في تكوين جيل طلابي متميز يؤمن بالفكر التجديدي ويسعى إلى استثماره، حسب المنظمين.