اقتصاد

لمنع استمرارها في الحرب.. “مجموعة السبع” تخطط لتسقيف أسعار النفط الروسي

نشرت وكالة بلومبرغ تقريرا قالت فيه إن الولايات المتحدة تخطط لعرض اقتراحها حول فرض سقف أسعار النفط الروسي قبل الاجتماع القادم لسفراء الاتحاد الأوروبي، الأربعاء المقبل.

ونقلت الوكالة عن مصادر وصفتها بالمطلعة أنه في حال تمت الموافقة على الاقتراح، فيمكن الإعلان عن سقف السعر المتفق عليه خلال يوم الاجتماع.

وتعتزم دول مجموعة السبع الإعلان عن سعر سيمثل سقف أسعار شراء النفط الروسي، وذلك في 23 من نوفمبر الجاري، في خطوة قد تؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار في أسعار الذهب الأسود بالأسواق العالمية.

ومجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، هي منظمة تضم الاقتصادات السبعة الأكثر “تقدما” في العالم، والتي تهيمن على التجارة العالمية والنظام المالي الدولي.

وتضم المجموعة كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وكانت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، قد أشارت في وقت سابق إلى أنه يتوجب العمل لتحديد سقف سعري للنفط الروسي عند 60 دولارا للبرميل.

ويحاول الجانب الغربي “كبح نمو أسعار الطاقة والمواد الغذائية بأكبر قدر ممكن” في ظل غياب الاستقرار التي يعاني منها العالم منذ اندلاع الأزمة في أوكرانيا شهر فبراير الماضي، بالإضافة إلى عمله للحد من عائدات النفط الروسية، والتي تجنيها موسكو من صادرات الوقود، بهدف كبح قدرتها على توفير التمويل اللازم لاستمرار الحرب في أوكرانيا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *