أدب وفنون

مهرجان مراكش.. فيلم مغربي يروج “للمثلية” يخطف جائزة لجنة التحكيم وإيراني يفوز بـ”النجمة الذهبية”

اختتمت، مساء اليوم السبت، فعاليات الدورة الـ19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، على وقع تتويج الفائزين بالجوائز الخمس للمسابقة الرسمية، وذلك بحضور عدد من نجوم السينما العالمية والمغربية.

وأعلنت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، عن أسماء الفائزين بجوائزها الخمس، حيث حصل فيلم “حكاية من شمرون” للمخرج الإيراني إبراهيم دهكردي على جائزة النجمة الذهبية وهي الجائزة الكبرى للمهرجان التي تقدر منحتها المالية ب 50.000 دولار أمريكي(حوالي 535 ألف درهم مغربي) يتقاسمها كل من المخرج والمنتج.

ونال جائزة لجنة التحكيم مناصفة كل من الفيلم المغربي “أزرق القفطان” للمخرجة مريم التوزاني والفيلم البرتغالي “الروح الحية” للمخرج لكريستيل ألفيس ميرا، فيما ذهبت جائزة أفضل إخراج للمخرج السويسري كارمن جاكيي عن فيلم “برق”.

واقتنصت الممثلة الكورية لتشوي سونغ يون جائزة أفضل دور نسائي عن دورها في فيلم “رايسبوي ينام” للمخرج أنتوني شيم، فيما كانت جائزة أفضل دور رجالي من نصيب الممثل الإندونيسي أرسويندي بينينك سوارا عن دوره في فيلم “سيرة ذاتية” للمخرج مقبول مبارك.

يشار إلى أنه تبارى في المسابقة الرسمية للدورة 19 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش 14 فيلما طويلا، عشرة هي الأولى لمخرجيها، وستة منها من إبداع مخرجات سينمائيات، يعد “أزرق القفطان” للمخرجة المغربية مريم التوزاني واحدا منها.

وتوزعت أفلام المسابقة الرسمية على 14 دولة، منها فيلمان من أمريكا اللاتينية (البرازيل والمكسيك)، وثلاثة أفلام من أوروبا (فرنسا، البرتغال وسويسرا)، وأربعة أفلام من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا (مينا) أو من إنجاز مخرجين تعود أصولهم لهذه المنطقة (المغرب، السويد/ الصومال، سوريا، تونس)، بالإضافة إلى أفلام من أستراليا، وكندا، وإيران، وإندونيسيا وتركيا.

وتم خلال هذه الدورة عرض 76 فيلما من 33 دولة في مختلف أقسام المهرجان: المسابقة الرسمية، العروض الاحتفالية، العروض الخاصة، القارة الحادية عشرة، بانوراما السينما المغربية، سينما الجمهور الناشئ، عروض ساحة جامع الفنا والأفلام المقدمة في إطار التكريمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غيور على الوطن
    منذ 3 أسابيع

    حسبنا الله ونعم الوكيل هذا المهرجان من ورائه أجندة تبث السم في العسل لأبناء الوطن مهرجان تخريب للثقافات مائة في المائة على الجهات المسؤولة محاسبة من ينظمه ويدعمه لأنه أكثر من الإرهاب

  • نونو
    منذ 3 أسابيع

    مبروك. باقيي دولة المثليين