مجتمع

إدراج الموقع الآثري “إكليز نوارغن” بتارودانت في عداد الآثار

صدر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية، مرسوم يقضي بإدراج الموقع الأثري “اكليز نوارغن” المتواجد بإقليم تارودانت في عداد الآثار، باقتراح من وزير الشباب والثقافة والتواصل وبعد موافقة وزير الداخلية.

واتخذ هذا القرار بعد الاطلاع على طلب الترتيب الذي تقدمت به جمعية خريجي المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بتاريخ 6 فبراير 2018، وعلى محضر لجنة الترتيب والتقييد خلال اجتماعها بتاريخ 11 أكتوبر 2018. وكذلك بعد الإطلاع على محضر اجتماع مجلس جماعة توغمرت خلال دورته الاستثنائية المنعقدة بتاريخ 25 يوليوز 3018، وبعد استشارة عامل إقليم تارودنات.

وتنص المادة الأولى من هذا المرسوم على أنه “يدرج في عداد الآثار الموقع الأثري “اكليز نوارغن” المتواجد بتراب جماعة توغمرت بإقليم تارودانت كما هو مبين في الشهادة الإدارية المسلمة من رئيس مجلس جماعة توغمرت بتاريخ 27 أبريل 2018، وفي التصاميم المرفقة بأصل هذا المرسوم وكما هو محدد بلائحة القياسات المتعلقة بارتفاقات الموقع المرفقة بهذا المرسوم”.

يشار إلى أن جهة سوس ماسة أنجزت عبر شركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة، وبمساهمة شركاء مؤسساتيين مغاربة وبدعم من وزارة الخارجية الفرنسية، مشروع تهيئة ووضع علامات التشوير السياحي بالموقع الأثري إكليز في عمق حوض أرغن جنوب شرق مدينة تارودانت، بمبلغ إجمالي ناهز المليون درهم، ويهم بالأساس تهيئة مسار المشي عبر الممر الجبلي المنطلق من دوار تفيكيت بجماعة توغمرت في اتجاه قمة جبل إكيليز ووضع علامات التشوير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *