أدب وفنون

بطولة الراضي والتلمسي.. “أسماك حمراء” فيلم مغربي عن البسطاء والمهمشين (فيديو)

يواصل فيلم “أسماك حمراء” للمخرج المغربي عبد السلام الكلاعي تلقى الإشادات من المختصين في المجال الفني وعدد من الجمهور، وذلك أثناء عرضه في المهرجانات الوطنية والدولية كان آخرها المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

ويتناول فيلم “أسماء حمراء” قصة “حياة” التي تغادر السجن بعدما قضت عقوبة طويلة، لتجد نفسها بعد عودتها إلى مسقط رأسها في شمال المغرب في مواجهة أخٍ يرفضها خوفا من العار. تلتقي حياة بأمل التي تعمل في مصنع للفواكه وتتولى رعاية شقيقتها هدى التي تصغرها سنا بعامين والتي تعاني من إعاقة شديدة.

وتتوالى أحداث الفيلم في قالب اجتماعي يرصد شجاعة وإصرار النسوة الثلاث في مواجهة الإقصاء والاستغلال والتهميش.

وفي تصريح لجريدة “العمق”، قال المخرج عبد السلام الكلاعي، إن اختياره لهذه النوعية من الأفلام التي تتناول الهامش، نابع من إيمانه بأن للسينما عدا الفرجة والتسلية دور كبير في جعل الناس يفكرون بوعي في قضايا المجتمع، وجعل ما هو غير مرئي مرئيا.

وأضاف الكلاعي، أنه يحاول من خلال أعماله الفنية تسليط الضوء على الأشخاص الضعفاء والبسطاء والمهمشين الذين لا يظهرون في الإعلام كثيرا، مشيرا إلى أن حياتهم مهمة ويجب التعريف بها لأنهم أبطال يتقاتلون من أجل لقمة العيش بكرامة، حسب تعبيره.

وعن نسرين الراضي، التي جسدت دور فتاة تعاني من إعاقة في الفيلم، أوضح الكلاعي، أن شخصية “هدى” كانت صعبة جدا، إلا أن الفنانة المغربية تمكنت منها وحظيت بإشادات كبيرة من النقاد.

يشار إلى أن فيلم “أسماك حمراء” (90 دقيقة)، إخراج عبد السلام الكلاعي، الذي شارك في كتابة السيناريو الخاص به رفقة محمد الميسي، وهو من بطولة جليلة التلمسي، نسرين الراضي، فريدة بوعزاوي، أمين الناجي، محمد الشوبي، وآخرين.

وسبق لفيلم “أسماك حمراء” أن توج بالجائزة الكبرى لمهرجان بروكسيل الدولي للفيلم في نسخته السابعة، كما فاز بجائزتي أحسن سيناريو وأحسن دور نسائي لجليلة التلمسي في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته الـ22.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *