سياسة

وسط معارضة البيجيدي.. مجلس النواب يصادق على اتفاقيتين بين المغرب وإسرائيل

صادق مجلس النواب، اليوم الإثنين خلال جلسة تشريعية، على اتفاقيتين بين المغرب وإسرائيل، بعد الإعلان عن تطبيع العلاقات بينهما في أواخر 2020، وذلك بموافقة 167 نائبا ومعارضة نواب العدالة والتنمية ونائبتي فدرالية اليسار والاشتراكي الموحد.

ووافق مجلس النواب الأغلبية، على مشروع قانون رقم 74.21 يوافق بموجبه بالاتفاق بين المغرب وإسرائيل حول الخدمات الجوية بين البلدين، ومشروع قانون رقم 75.21 يتعلق باتفاقية إنشاء منظمة دولية للمساعدات الملاحية، وهما أول اتفاقيتان من نوعهما تحالان على الغرفة الأولى للتأشير عليها.

وفي 11 غشت 2021 وقع المغرب اتفاقا مع إسرائيل بشأن الخدمات الجوية بين الطرفين، وذلك تنفيذا لأحكام الإعلان المشترك بينهما والولايات المتحدة الأمريكية، الموقع في 22 دجنبر 2020 بالرباط.

وبموجب هذا الاتفاق، يمنح الطرفان لمؤسسات النقل الجوي المعينة من قبلهما حقوق النقل من أجل استغلال خدمات جوية دولية على الطرق المحددة، كما تتمتع مؤسسات النقل الجوي المعينة من قبل أي من الطرفين المتعاقدين، أثناء تشغيلهما الخدمات الجوية الدولية بحق عبور إقليم الطرف المتعاقد الآخر دون الهبوط فيه.

ويسمح الاتفاق للطرفان بحق الهبوط في أراضي بعضهما لأغراض غير تجارية، وحق الهبوط، عند استغلال الطرق المحددة في ملحق الاتفاق، وذلك لغرض حركة جوية دولية لإنزال وإركاب الركاب والبضاع والبريد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *