خارج الحدود

أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي يطالبون بايدن بإرسال طائرات مقاتلة لدعم أوكرانيا

حثت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري إدارة بايدن على إعادة النظر في قرارها بعدم إرسال طائرات مقاتلة دون طيار إلى أوكرانيا، مؤكدة أن هذه التكنولوجيا يمكن أن تساعد كييف في حماية أراضيها.

وأوردت “وول ستريت جورنال” رسالة موجهة إلى وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، دعا من خلالها 16 من أعضاء مجلس الشيوخ، الإدارة إلى تزويد أوكرانيا بطائرات مسيرة من طراز “MQ-1Cs”، وهي طائرات دون طيار قتالية متوسطة الارتفاع يمكنها التحليق لأكثر من 24 ساعة.

وسجل أعضاء مجلس الشيوخ، في هذه الرسالة، الامتياز الذي يمنحه، على المدى الطويل، إمداد أوكرانيا بمقاتلات مسيرة لديها القدرة على قلب المسار الاستراتيجي للحرب لصالح أوكرانيا.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية رفضت طلبا تقدمت أوكرانيا، مطلع نونبر الجاري، للحصول على طائرات دون طيار.

وأشار أعضاء المجلس إلى أن إيران زودت روسيا خلال الأسابيع الأخيرة بطائرات مسيرة قصفت المراكز السكنية والبنية التحتية المدنية في أوكرانيا، مما منح روسيا امتيازا في ساحة المعركة.

ولاحظوا، تضيف الصحيفة، أن الخصائص التشغيلية لهذا النظام تكمل أنظمة الأسلحة الحالية التي يستخدمها الأوكرانيون، وستزيد من قوة تدخل الجيش الأوكراني، مضيفين أن تدريب الأوكرانيين على استخدام طائرات “MQ-1Cs” المسيرة، التي تصنعها شركة “جنرال أتوميكس”، سيستغرق 27 يوما.

واعتبروا، في هذه الرسالة، أنه إذا تمكنت أوكرانيا من الحصول على طائرات دون طيار، فسيكون بمقدورها العثور على السفن الحربية الروسية في البحر الأسود ومهاجمتها، وكسر حصارها القسري، وتخفيف الضغوط المزدوجة على الاقتصاد الأوكراني وأسعار الغذاء العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *