مجتمع

معطيات رسمية .. هذه 10 محاكم سجلت أعلى نسب زواج قاصرات بالمغرب

كشف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارته بمجلس المستشارين، الاثنين الماضي، عن أرقام صادمة بخصوص زواج القاصرات بالمغرب تعود لسنة 2021، حيث جرد 10 محاكم سجلت أعلى زواج دون سن الأهلية مقارنة مع الزواج العادي.

وبحسب المعطيات التي قدمها وهبي، فإن المحكمة الابتدائية بمشرع بلقصيري بإقليم سيدي قاسم سجلت أعلى نسبة زواج للقاصرات بـ58.77 بالمائة، يليها المركز القضائي جمعة سحيم بإقليم آسفي بنسبة 44.48 بالمائة، ثم المركز القضائي زرهون بـ34.69 بالمائة.

فيما سجل المركز القضائي دبدو بإقليم تاوريرت 33.33 بالمائة من زواج القاصرات، يليه المركز القضائي تيسة بإقليم تاونات بنسبة 25.29 بالمائة، ثم ابتدائية سوق أربعاء الغرب بـ24.49 بالمائة، فابتدائية آسفي بـ23.43 بالمائة.

ووفقا للمعطيات ذاتها، فقد سجل المركز القضائي بزو 21.18 بالمائة، من الزيجات دون سن الأهلية، تليه المحكمة الابتدائية باليوسفية والتي سجلت 20.67 بالمائة، ثم المركز القضائي با محمد بإقليم تاونات بنسبة 20.24 بالمائةّ.

وكان وزير العدل، عبد اللطيف وهبي قد أكد على أن هدفه وهو على رأس وزارة العدل هو المنع النهائي لهذا النوع من الزيجات لما له من أثر على الفتايات المعنيات، وخاصة في مسألة حرمانهن من الدراسة وحقوقهن الأساسية وكرامتهن، متعهدا بالعمل على تحقيق ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ملاحظ
    منذ سنة واحدة

    وهل مانراه الان في الشوارع و في الاحياؤ و امام المدارس من بنات و اولاد يعيشون قصص حب و تقليد للافلام و المسلسلات التركية و يذهبون لاقصى الحدود من ممارسات حميمية .احسن من صون الفتاة بالزواج ؟ المهم هو بلوغ الرشد و الحلم و ليس السن كا تدعون .فالدول الاو ربية اللتي تستمدون قوانينكم منها فيها فتيات يمارسن الرديلة من سن 12. 13.و لا يجرمهم احد. اتقو الله في هذا البلد .