أخبار الساعة

الـPPS يطالب بتقييم مرحلي لـ”التجميع الفلاحي”

وجّه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، ملتمسا إلى رئيس مجلس النواب، بإحالة سؤال كتابي إلى محمد الصديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومساءلته حول “ضرورة إجراء تقييم مرحلي للتجميع الفلاحي”.

وكشف النائب عدي شجري، في سؤاله لصديقي، أن “التجميع الفلاحي يُعَدُّ نموذجا مبتكرا لتنظيم الفلاحين، حيث حرصت الدولة على توفير الظروف القانونية المناسبة لتطوير هذا النموذج، من خلال القانون رقم 04.12 المتعلق بالتجميع الفلاحي الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 15-12-1 بتاريخ 17 يوليوز 2012”.

وأشار إلى أنه“ يجب المراهنة على الاستفادة من هذا التجميع، لما قد يشكله كحل وبديل للعديد من الصعوبات والتحديات الراهنة التي تواجهها الفلاحة الوطنية، خاصة في ظل الظروف الصعبة المرتبطة بالجفاف وغلاء المواد الفلاحية وضعف تنظيم السوق الداخلي، وصعوبات التسويق الخارجي”.

ولفت شجري، إلى أن “التجميع الفلاحي، الذي يبقى كخيار للنهوض بالسلاسل الإنتاجية، سواء لصغار أو لكبار الفلاحين، يواجه أيضا صعوبات أخرى من قبيل إدماج الرقمنة وتشجيع الفلاحة الإيكولوجية، وكذا تيسير الولوج لأراضي الجموع، خاصة من قبل الشباب من أجل تشجيعهم على الاستثمار الفلاحي وإدماجهم في مشاريع التجميع الفلاحي”.

وساءل النائب البرلماني عبر نفس المراسلة، وزير الفلاحة صديقي عن “النتائج المحققة إلى حدود الساعة من التجميع الفلاحي، وعن مدى انسجام النتائج مع الأهداف المسطرة، وهو ما يقتضي إجراء تقييم مرحلي لهذا النموذج”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *