أخبار الساعة، مجتمع

أطباء القطاع العام بالبيضاء ينتفضون ضد المدير الجهوي للصحة

دعا المكتب الجهوي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بجهة الدار البيضاء-سطات، “إلى رص الصفوف والاستعداد للخطوات التصعيدية التي سيُعلَن عنها لتصحيح الوضع”، وذلك لرفع الحيف”، نتيجة ما وصفته بـ”التعامل اللامسؤول والمخل بكرامة الأطباء داخل المديرية الجهوية”.

كما احتجت النقابة المستقلة، على “استفحال ظاهرة التعيينات المؤقتة للأطباء حديثي التخرج بالجهة، مما فتح الباب على مصراعيه للزبونية والمحسوبية، وشكل عقبة أمام انتقالات الأطباء من المناطق النائية”، إضافة إلى استنكارها “إسناد مناصب المسؤولية بالجهة والأقاليم لعناصر تفتقد الأهلية لذلك”.

وأعربت النقابة عن امتعاضها من “غياب حوار اجتماعي مع المدير الجهوي للصحة، وتغييب المقاربة التشاركية في التعامل مع المشاكل الجهوية للقطاع في خرق سافر للفصلين 8 و 29 من دستور المملكة من طرف المدير الجهوي الذي مضى على تعيينه ما يزيد عن السنة”.

واستنكرت “تكاثر حالات الانتقال بالجهة خارج الإطار القانوني للحركة الانتقالية” و “فرض سياسة الأقطاب الطبية في بعض التخصصات، دون مقاربة تشاركية لا مع النقابة المستقلة ولا مع الأطباء المعنيين”، وكذا “تسجيل عدة اختلالات فيما يخص التعويضات على مستوى الجهة، سواء بخصوص البرامج الصحية، الحراسة أو التعويضات عن المسؤولية بالنسبة للأطباء رؤساء المراكز الصحية”.

وتساءل المكتب الجهوي للنقابة المذكورة، “عن خلفيات ودوافع السياسة التي ينهجها المدير الجهوي في التعامل مع مختلف المكونات النقابية على مستوى الجهة، وذلك بعد التجاهل المقصود لطلبات اللقاء المستعجلة التي تقدمت بها النقابة المستقلة من أجل إيجاد حلول للمشاكل التي يعاني منها الطبيبات والأطباء بالجهة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *