أخبار الساعة، مجتمع

ارتفاع تكاليف التسجيل في الماستر بجامعة مكناس يسائل ميراوي

وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي

انتقدت البرلمانية خديجة الزومي عن حزب الاستقلال، في سؤال كتابي موجه لوزير التعليم ارتفاع تكاليف الدراسة في الماستر بالنسبة للطلبة الموظفين والمأجورين، حيث تصل إلى 11 ألف درهم للفصل و44 ألف درهم لسنتين.

وطالبت النائبة البرلمانية خديجة الزومي، وزير التعليم العالي “عبد اللطيف ميراوي” بالتدخل لتخفيض رسوم التسجيل في “ماسترات ذات التوقيت الميسر” بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس.

وأشارت الزومي إلى أن“الطلبة الموظفين والمأجورين الذين يرغبون في التسجيل بسلك الماستر “التوقيت الميسر” بكلية العلوم القانونية والاقتصادية وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة مولاي اسماعيل مكناس، يعانون من ارتفاع كلفة التسجيل مما أدى هذه السنة إلى إغلاق خمسة ماسترات “التوقيت الميسر” لعدم قدرة الطلبة الموظفين والمأجورين من التسجيل لارتفاع الكلفة”

وقالت النائبة البرلمانية، عن حزب الاستقلال، ضمن نص سؤالها إن “هذه الرسوم تؤدي، في بعض الأحيان، إلى انسحاب الطلبة من ماسترات التوقيت الميسر أو عدم التسجيل فيها، بجامعة مولاي اسماعيل مكناس”.

وأشارت النائبة البرلمانية، أن “كلية التربية بجامعة محمد الخامس، حددت مبلغ التسجيل للطلبة الموظفين والمأجورين في 8000 درهم للفصل و 32000 درهم لسنتين بسلك ماستر (التوقيت الميسر)”.

وفي ذات السياق قالت الزومي إن “كلية العلوم القانونية والاجتماعية بطنجة التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، حددت مبلغ التسجيل في 5000 درهم للأسدس و 20000 درهم لسنتين بسلك الماستر (التوقيت الميسر)”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *