أخبار الساعة، مجتمع

تظاهرة ببرشيد حول نموذج محاكاة قمة “كوب 27” للشباب

نظمت كل من المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ببرشيد ومبادرة شباب فاعل خير، بشراكة مع جمعية ابن بيطار وجماعة سيدي رحال الشاطئ وبتنسيق مع السلطات الإقليمية والمحلية، الدورة الثانية من التظاهرة الإقليمية “نموذج محاكاة قمة COP27 للشباب” تحت شعار : المغرب في وجه تحديات الماء، وذلك يوم الأربعاء 23 نونبر 2022 بجماعة سيدي رحال الشاطئ.

وتميزت هذه التظاهرة الإقليمية، التي عرفت أيضا إفتتاح الدورة الثانية من مشروع “غرس 2023 شجرة” بالمؤسسات التعليمية والمراكز الصحية بإقليم برشيد، (تميزت) بمشاركة مايقارب 20 ثانوية اعدادية وتأهيلية والمعاهد العليا بإقليم برشيد، و أزيد من 70 مشارك ومؤطر مع حضور المدير الإقليمي ورؤساء المصالح وممثلي جماعة سيدي رحال الشاطئ والسلطة المحلية وجمعيات المحلية.

وقد عرفت التظاهرة تنظيم ندوة موضوعاتية حول ” المغرب في مواجهة تحديات الماء” بمقاربات بيئية وقانونية من تسيير كاتب العام للجمعية علي ايت يدير الباحث في سلك الدكتوراه، ومن تقديم الدكتورة نجاة الحافضي ورئيسة مركز التأهيل الذاتي والتنمية المستدامة أستاذة التعليم العالي ومنسقة شعبة القانون الخاص بكلية العلوم القانونية والسياسية جامعة الحسن الأول سطات، ولبنى جمري الباحثة في سلك الدكتوراه تخصص البيئة بجامعة محمد الخامس بالرباط عن جمعية ابن بيطار.

كما نظمت ندوة “التغيرات المناخية ودور التلميذ في البحث عن المعلومة واتخاذ القرار التي أطرها الخبير الدولي والمهندس المائي محمد جليل وهو استاذ بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

كما تم تنظيم جلسات النقاش والتفاوض حول التغيرات المناخية محاكاة لأشغال قمة 27 بشرم الشيخ حيث قدم التلاميذ والتلميذات والشباب المشاركين مداخلات باللغات الثلاث العربية والفرنسية والانجليزية والتي قام بتسييرها كل من الأستاذة فاطمة شاقري، أستاذة مادة علوم الحياة والأرض وناشطة في مجال البيئة إلى جانب المهندسة البيئية نادية محروز والأستاذ محمد علامي، أستاذ مادة الاجتماعيات وباحث في التغيرات المناخية،

ويندرج هذا الحدث، وفق بلاغ للجهات المنظمة، ضمن الهدف 13 من أهم أهداف التنمية المستدامة حول العمل المناخي، التي وضعتها الأمم المتحدة في عام 2015. وذلك من أجل «اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ وآثاره» وفق غايات يجب تحقيقها بحلول عام 2030، وفي سياق إنعقاد المؤتمر الأممي للمناخ COP27 في شرم الشيخ بدولة مصر، في الفترة الممتدة بين 06 و 18 نوفمبر 2022.

كما يأتي تنظيم هذا النشاط في سياق تداعيات التغيرات المناخية التي تعرفها بلادنا خاصة منها الإجهاد المائي، مما يستدعي تعبئة شاملة بحثا عن حلول مبتكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *