سياسة

يتقدمهم ابن كيران .. قيادات حزبية تحضر افتتاح مؤتمر الحركة الشعبية (فيديو)

تصوير ومونتاج: رشيدة أبومليك

شهدت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني الـ14 لحزب الحركة الشعبية التي انطلقت مساء اليوم بالقاعة المغطاة الأمير مولاي عبد الله بالرباط، حضور قيادات حزبية وزانة، يتقدمها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، وعضوي المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، مصطفى بايتاس، ومحمد أوجار.

كما حضر هذه الجلسة الافتتاحية، عن حزب الأصالة والمعاصرة، الوزير يونس السكوري وبحسو، وعن حزب التقدم والاشتراكية، شرفات أفيلال، إضافة إلى الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية، مصطفى بنعلي، والأمين العام لحزب المغربي الحر، إسحاق شارية، وعضو المكتب السياسي للاتحاد الدستوري الحسن عبيابة.

إضافة إلى رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، عبد الله بوانوو، وعضوي الأمانة العامة لحزب المصباح إدريس الأزمي وخالد البوقرعي، والقيادية بنفس الحزب، سمية بنخلدون، وعدد من البرلمانيين من الأغلبية والمعارضة.

كما حضر ممثلين عن حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية الهولندي.

يشار إلى أن عضوي المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، البرلماني محمد أوزين، وإدريس الزويني، قد تقدما بترشيحهما لخلافة امحند العنصر على رأس الأمانة العامة لحزب السنبلة.

في سياق متصل، اقترحت لجنة الأنظمة والقوانين، تعديلا على النظام الأساسي للحزب يتثمل في العودة إلى العمل بمنصب رئيس الحزب والذي كان يشغله الزعيم محجوبي احرضان في الولايات السابقة وهو المنصب الذي سيؤول لمحند العنصر تقديرا لمكانته ومساره وحاجة الحزب الى حضوره في مواكبة الافق الحركي الجديد .

وفي هذا الإطار، أكد منسق لجنة الأنظمة والقوانين عدي السباعي أن رئيس الحزب “ويتولى مهام غير تدبيرية وتتعلق بالإشراف على وحدة الحزب وتماسك صفوفه وإشعاعه وممارسة التحكيم في كل نزاع قد يطرأ بين أجهزة الحزب وإبداء الرأي في القضايا الوطنية والدولية التي تهم الحزب”.

ورفعا لكل لبس، يضيف المتحدث، “فالاخ محند العنصر وبقناعة حاسمة رفض حتى هذه المهام ولكن إرادة الحركيات والحركيين هي التي أصرت على إسنادها إليه لأن الحركة الشعبية برصيدها التاريخي تؤمن بالتكامل بين الأجيال وبالاستمرارية المتجددة “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *