المغرب العميق، مجتمع

زاكورة.. السماح لشركة منجمية بحفر بئر بجماعة مزكيطة بعد نزاع مع الساكنة

قررت لجنة مكونة من السلطة المحلية لقيادة تنسيفت التابعة لعمالة زاكورة، وممثل وكالة الحوض المائي لدرعة كلميم واد نون، وممثل للجماعة الترابية لمزكيطة، وممثلي ساكنة تافركالت، وممثل عن الشركة المعنية بحفر بئر، –قررت- في اجتماع لها الأسبوع الجاري بمقر القيادة وضع بروتوكولات من أجل السماح لشركة سوميفر بحفر بئر بمنطقة تكاترت بعمق قد يصل إلى 60 متر.

البروتوكول، الذي حصلت جريدة “العمق” على نسخة منه، يقضي بالسماح للشركة بحفر البئر بشروط من بينها الحفر في المكان المحدد بناء على ترخيص مسلم لها بتاريخ 15 شتنبر 2022 من وكالة الحوض المائي.

البروتوكول يضيف بأن اللجنة المكونة من السلطة المحلية وممثلي الساكنة والجماعة ووكالة الحوض المائي ستقوم في المرحلة الأولى عند الحفر بإحصاء النقط المائية القائمة والمجاورة للبئر المراد حفره من أجل تحديد اذا كان هناك ضرر على الفرشة المائية من ناحية الصبيب.

ويؤكد البرتوكول أن لاستغلال البئر المراد حفره لا يجب أن يتجاوز صبيبا مناسبا لا يؤثر سلبا على الفرشة المائية للآبار المجاورة المستعملة في جلب الماء الصالح للشرب.

وفي حال وجود أي تأثير على النقط والفرشة المائية القريبة من البئر المراد حفره أثناء العمل التجريبي، فإن اللجنة ستعيد التجريب حتى الوصول إلى الصبيب الذي لن يؤثر سلبا على الآبار القائمة والمجاورة من البئر المراد حفره، بحسب ما ورد في البروتوكول.

وكانت ساكنة مزكيطة في وقت سابق شهر شتنبر وأكتوبر الماضيين نظمت وقفات احتجاجية منعت من خلالها حفر بئر للاستعمال الاقتصادي لشركة سوميفر المستغلة لأحد المناجم بالمنطقة .وقامت ساكنة دوار تافركالت بالاعتكاف والاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف لهذه السنة بالمكان المراد حفر البئر فيه.

جدير بالذكر أن هذه السنة شهدت تراجعا مهولا في مخزوت الفرشات البائية الباطنية، حيث تراجعت بأكثر من ثلاثة أمتار، وتجاوزت 6 أمتار في بعض الأحيان، كما هو الحال في مدينة زاكورة وملوية العليا، بحسب معطيات رسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *