مجتمع

أول تعاونية نسائية للحلول الشمسية بالمغرب.. نساء بالشمال ينتجن أجهزة “شمسية” ويفزن بجائزة “التميز”

تعتبر تعاونية “ضياء” للحلول الشمسية بمنطقة فحص أنجرة، أول تعاونية نسائية متخصصة في الصناعة المرتبطة بالطاقة الشمسية بالمغرب، وهو ما جلعها تفوز بجائزة “التميز” للمرأة المغربية، والتي تنظمها وزارة التضامن والإدماج الإجتماعي والأسرة.

آسية السباعي، رئيسة تعاونية ضياء للحلول الشمسية، أوضحت في تصريح لجريدة “العمق”، أن تعاونيتها نسوية 100 في المائة، وتختص بالصناعة وتسويق الحلول الشمسية.

وأشارت إلى أن بداية التعاونية كانت عبر مشروعين، الأول عبارة عن مجفف شمسي يجفف الأعشاب الطبية والعطرية والفواكه والخضر، أما الثاني فهو الطاهي الشمسي الذي يستعمل في طهي الأكل والمربى.

وأضافت المتحدثة في تصريحها، أن منتوجات التعاونية تعمل بواسطة أشعة الشمس، وهي سهلة الاستعمال، وهو ما يساهم في تقليل استنزاف الثروات الغابوية واستعمال للكهرباء والغاز.

وأوضحت آسية، أن التعاونية تضم مجموعة من النساء القرويات اللواتي درسن ووصلن حتى سلك الماستر، أو تخرجن من التكوين المهني في اختصاص الحلول الشمسية.

وعن المشاركة في جائزة التميز، قالت السباعي إن الجائزة تهدف لتشجيع المشاريع العاملة في نطاق التنمية المستدامة، مشيرة إلى أن مشروع تعاونيتها يندرج ضمن الطاقات المتجددة، وهو ما أهلهم للفوز بجائزة التميز عن جهة الشمال، مشيرة إلى أن الفوز شكل دعما كبيرا لهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • issame boulafal
    منذ سنة واحدة

    تحية تقدير للمرأة المقاولة بالتوفيق و السداد ان شاء الله 👍🙏