أخبار الساعة، مجتمع

قرار ينهي غرس البطيخ الأحمر في أبريل القادم بشيشاوة 

حدد قرار عاملي مدة نهاية غرس فاكهة البطيخ بإقليم شيشاوة، خلال الموسم الفلاحي الحالي، في إطار عملية تقنين زراعة هذه الفاكهة، كما جاء القرار أيضا بجملة من الإجراءات لتقنين استخدام مياه السقي. 

وحسب نص القرار، الذي اطلعت جريدة “العمق” على على نسخة منه، فإن نهاية شهر أبريل القادم، هي تاريخ انتهاء قيام الفلاحين بعملية زراعة البطيخ، كما شدد على احترام الحجم المائي المحدد لسقي المساحات المزروعة بالبطيخ الأحمر على الخصوص.

هذا ومنع القرار السقي ما بين الساعة الحادية عشر صباحا إلى الرابعة عصرا، كما منع تحويل أو جر مياه بئر إلى أراضي أخرى مجاورة. 

وألزم القرار الصادر عن عامل شيشاوة، مستغلي للموارد المائية الجوفية، بتجهيز النقط المائية بعدادات لتسهيل عملية المراقبة من طرف اللجان المختصة.

كما حثهم على وضع تصريح لدى السلطات المحلية، يحدد في مستغل القطعة الأرضية المساحة ونوعية الزراعة وعلاقته بالأرض، وكون العقار المراد استغلاله حصة جماعية مفرزة وفق الضوابط القانونية والتنظيمية، خصوصا فيما يتعلق بأرض الجموع.

هذا وأعطى القرار حق تنفيذه، للجان محلية مكونة من ممثلين عن السلطة المحلية، وقسم الشؤون القروية بالعمالة، والدرك الملكي، ووكالة الحوض المائي لتانسيفت، والمديرية الإقليمية للفلاحة بشيشاوة، إضافة إلى ONSA مراكش، ومكتب الاستشارات الفلاحية بشيشاوة. 

أما بخصوص دخول القرار حيز، التنفيذ، فقد أوضح البند الربع منه، أنه بدأ يوم تاريخ توقيعه، أي بتاريخ 29 نونبر 2022.

تجدر الإشارة إلى أنه في شتنبر الماضي، صدر قرار عن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يتعلق بتحديد كيفيات الاستفادة ومنح الإعانات المالية للدولة من أجل التهيئة المائية الزراعية للاستغلاليات الزراعية.

وحدد القرار الوزاري أن الزراعات الغير المؤهلة للاستفادة من الدعم، هي أشجار الأفوكادو وأشجار الحوامض الجديدة والبطيخ الأحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *