أخبار الساعة، مجتمع

تأييد الحكم الإبتدائي بحق مدون فيسبوكي بقلعة مكونة

أصدرت محكمة الإستئناف بورزازات، اليوم الأربعاء، قرارا في حق المدون الفيسبوكي كريم أمزال، قضى بتأييد الحكم الابتدائي القاضي بإدانته بشهرين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 2000 درهم، بالإضافة إلى تعويض مدني للمطالب بالحق المدني قدرها 7000 درهم.

وكانت هيئة الحكم بالمحكمة الابتدائية بمركز القاضي المقيم بقلعة امكونة، قد قضت الأربعاء 18 ماي الماضي، بشهرين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 2000 درهم في حق المدون الفيسبوكي المذكور، على خلفية “التشهير” برئيس المجلس الاقليمي لمدينة تنغير في تدوينة بموقع فيسبوك.

وتمت مؤاخذة أمزال المعروف بنشاطه داخل مواقع التواصل الاجتماعي، من أجل “نشر وبث وتوزيع صورة الغير بدون موافقته عن نظام معلوماتي (تطبيق فايسبوك)”، وحكمت عليه بشهرين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 2000 درهما، مع تعويض لفائدة المطالب بالحق المدني قدره 7000 درهم.

إلى ذلك، نظم العشرات من الفاعلين الجمعويين والسياسيين بقلعة مكونة ضواحي إقليم تنغير، في وقت سابق، وفقة احتجاجية تضامنية مع المدون الفيسبوكي كريم أمزال، إثر الحكم القضائي الصادر في حقه.

الوقفة تم تنظيمها أمام مقر القاضي المقيم بقلعة مكونة، من قبل عدد من الأصدقاء والمتعاطفين للتعبير عن تضامنهم مع الحقوقي كريم أمزال.

وضمت الوقفة عددا من شباب المنطقة وأعضاء المكتب المحلي لحزب التقدم والإشتراكية بتنغير، الذين عبّروا عن استيائهم من الحكم الصادر في حق الناشط الحقوقي، معتبرين متابعته “تكميما للأفواه وضربا لحرية التعبير والرأي”.

وكانت مصالح الدرك الملكي بقلعة امكونة، قد استمعت في وقت سابق لكريم أمزال، العضو بالكتابة المحلية لحزب التقدم والاشتراكية بمدينة تنغير، على خلفية شكاية بسبب تدوينة فيسبوكية تنتقد أداء رئيس المجلس الإقليمي لتنغير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *