مجتمع

بنموسى: تقييم المراكز الجهوية أثبت صوابية تحديد سن التوظيف في 30 سنة

قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إن التقييم الذي قامت به المراكز الجهوية للتربية والتكوين بعد اعتماد السن الأقصى لاجتياز مباريات التوظيف في التعليم في 30 سنة، أكد صوابية هذا الإجراء.

وأضاف بنموسى خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارته، أمس الأربعاء، بمجلس المستشارين، أنه “تبين أن إجراء تحديد سن التوظيف في 30 سنة، كان له أثر إيجابي جد مهم، وفقا لتقييم قامت به المراكز الجهوية للتربية والتكوين”.

وأوضح المتحدث، أن هذا التقييم كشف وجود قدرة ورغبة لدى الأساتذة الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة، وهي الرغبة والقدرة التي قد لا تكون، بحسب بنموسى، لدى الذين تصل أعمارهم 50 سنة، وما يهمه هو الوظيفة والتقاعد.

وأبرز المسؤول الحكومي، أن هذه الفئة لن تقوم بنفس المجهود الذي يمكن لأستاذ بعمر 25 سنة أن يقوم به لأن مساره المهني لازال طويلا وإذا اجتهد وتعلم وتكوّن فسيكون لديه مسار مهني سيفيده كشخص وسيكون له تأثير إيجابي على القطاع والتلاميذ.

يشار إلى أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حافظت خلال مباريات أطر الأكاديميات التي تم تنظيمها الأحد الماضي على شرط تحديد السن الأقصى لاجتياز المباريات في 30 سنة، بغية جذب المترشحات والمترشحين الشباب نحو مهن التدريس وبهدف ضمان التزامهم الدائم في خدمة المدرسة العمومية علاوة على الاستثمار الأنجع في التكوين وفي مساراتهم المهنية.

هذا الإجراء أثار عددا من الاحتجاجات بالمغرب، فيما تؤكد وزارة بنموسى أن هذا التوجه سيساهم في الاستجابة إلى تطلعات وانتظارات المواطنات والموطنين، فيما يتعلق بالمدرسة العمومية وبمستقبل بناتهم وأبنائهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    وماذا سيفعل أصحاب سن 31إلى .... أين حقهم في التوظيف أو إمشيو إشنقوا رأسهم حسبي الله ونعم الوكيل فبنموسى وحتى اللي متافقين معاه

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    حسبي الله ونعم الوكيل

  • من داخل المنظومة الفاشلة
    منذ سنة واحدة

    اذا اتفقنا مع الوزير الغبي ان الاساتذة الاقل من 30 لديهم القدرة و الرغبة و..... في العطاء و هو قرار صائب كيف سوف نتفق معه في تمديد سن التقاعد الى ما فوق 60 سنة ؟؟؟؟ كيف سيكون عطاء هذه الفئة ؟؟؟؟ لي فهم هذ الناس شنو بغاو يشرح لنا 😎😎

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    فليبدأ بنفسه وليترك منصبه لأصحاب الثلاثين إن كان صادقا

  • Sali
    منذ سنة واحدة

    يا وزير الفئة التي تقوم بالاضرابات على طول العام هم فئة الشباب ......

  • Abdelilahe
    منذ سنة واحدة

    اسأل الله ان تطاردك لعنة المظلومين جراء هدا القرار الجائر إلى يوم البعث

  • Amal
    منذ سنة واحدة

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيك الخداع 30 سنة 0 معيار الغشاش وزارة الفساد والظلم الله ينتقم منكم كاملين التعليم ماشي الى النهاية وعلى يديك المتخلف

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    ما بالك بالاحتفاظ بالاستاذ الى سن 63 او 65 سنة . !!!!!

  • Karim
    منذ سنة واحدة

    كدلك هناك مركز الدراسات الدولية أكد أن الوزراء الدين يتجاوز سنهم 40سنة ليس لديهم ما يصيفونه التسيير و التدبير سوى ربح التقاعد و مراكمة الأموال الطائلة وفيها الصدد أكد المركز انه يجب استوزار الاشخاص الاقل من 45سنة لتكون الحكومة قادرة على الانصات ورفع التحديات و العمل المستمر و خدمة المواطن.