مجتمع

الداخلية تحدد تاريخ العمل بالسجل الاجتماعي الموحد بهذه الأقاليم

حددت وزارة الداخلية تاريخ الشروع في العمل بالسجل الاجتماعي الموحد بباقي العمالات والأقاليم التابعة لولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، والعمالات والأقاليم التابعة لجهات طنجة تطوان الحسيمة، وفاس مكناس، وبني ملال خنيفرة، والدار البيضاء سطات.

جاء ذلك ضمن قرار وزير الداخلية الصادر في العدد الأخير لجريدة الرسمية، وأيضا بناء على قانون منظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات.

ونصت المادة الأولى من هذا القرار على الشروع ابتداء من 29 نونبر 2022 بالعمل بالسجل الاجتماعي الموحد، بباقي عمالات جهة الرباط سلا القنيطرة، ويتعلق الأمر بعمالات سلا، والصخيرات – تمارة، والقنيطرة، والخميسات، وسيدي قاسم، وسيدي سليمان.

فيما تنص المادة الثانية، على أنه يشرع في نفس التاريخ في العمل بالسجل الاجتماعي الموحد بالعمالات والأقاليم التابعة لجهة طنجة- تطوان – الحسيمة، وجهة فاس-مكناس، وجهة بني ملال – خنيفرة، وجهة الدار البيضاء- سطات.

ويتشكل السجل الاجتماعي الموحد، بحسب مصدر من وزارة الداخلية تحدثت إليه “العمق”، من ثلاث مكونات رئيسية، تهم جمع البيانات والتحقق منها، والمؤشرات الاجتماعية والاقتصادي، وخدمة تحديد الاستفادة.

فبالنسبة للبيانات، تم تخصيص بوابة للتسجيل وجمع البيانات الاجتماعية والاقتصادية، كما ستقوم هذه البوابة بالتحقق من البيانات المصرح بها، ويتم تقييد الأسر في هذا السجل من لدن الشخص المصرح باسم الأسرة؛ إما بناء على طلب يودع لدى السلطة الإدارية المحلية التابع لها مقر لإقامة الأسرة، عن طريق ملء استمارة التقييد، أو بكيفية إلكترونية، أو من خلال ملء استمارة التقييد في البوابة سالفة الذكر.

ويتمثل المكون الرئيسي الثاني للسجل الاجتماعي في المؤشر الاجتماعي والاقتصادي، ويُحتسب هذا المؤشر باعتماد معادلة رقمية أعدتها المندوبية السامية للتخطيط، التي تحتسب قيمة المؤشر الاجتماعي والاقتصادي والديموغرافي للأسر بناء على البيانات المصرح بها، ويراعي هذا المؤشر مصاريف الأسرة، وتركيبتها، وجهة ووسط سكنها.

أما المكون الثالث للسجل فيهم خدمة تحديد الاستفادة، حيث يتم تحديد عتبة الأهلية التي تشير إلى أن الأسرة تكون مؤهلة للبرنامج إذا كان مؤشرها الاجتماعي والاقتصادي أقل من عتبة الاستفادة من البرنامج، ويتم تحديد العتبة لكل برنامج وفقا لأهدافه والتمويلات المتاحة له، كما يدخل في هذا المكون التحقق من أهلية الأسرة للاستفادة من برنامج الدعم الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *