أخبار الساعة

نقابيو لاسامير يحتجون للمطالبة باستئناف نشاط الشركة

حفصة بوطاهر

قرر المجلس النقابي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بشركة سامير، تنظيم وقفة احتجاجية أمام عمالة المحمدية، في إطار البرنامج النضالي المتواصل من أجل المطالبة باستئناف تكرير البترول بمصفاة المحمدية.

وحسب بيان توصلت به جريدة “العمق”، فقد فوض المجلس الصلاحية للمكتب النقابي الموحد للإعلان عن التاريخ والتوقيت المناسب.

وأكد بيان للمجلس، على حماية حقوق الأجراء الرسميين والمتقاعدين والمطالبة بالتدخل العاجل للدولة المغربية وقبل فوات الأوان، من أجل تيسير متطلبات استئناف المصفاة لنشاطها وحماية المكاسب الاقتصادية والمالية والاجتماعية والتنموية التي توفرها صناعات تكرير البترول لفائدة المغرب والمغاربة. 

كما أكد البمجلس، على استكمال مسطرة التصفية القضائية المفضية إلى التفويت الكلي لأصول الشركة في الشروط الفضلى التي تضمن حقوق الدائنين والحق في الشغل للمأجورين، وتوفر الانطلاقة الجديدة لشركة صناعات التكرير على أساس إنتاج القيمة المضافة وخدمة المصالح الأساسية للاقتصاد الوطني.

وشدد على تمتيع الأجراء بحقوقهم الكاملة وبدون تسويف والاستئناف العاجل لخدمات التغطية الصحية والتقاعد وترسيم المشغلين الجدد وتسوية القضايا الإدارية المعلقة والتواصل مع ممثلي الأجراء حول مستقبل الشركة، مع الحرص على حماية الرأسمال البشري الذي يعتبر مكونا أساسيا من ثروة الشركة وقوتها.

وأدان المجلس النقابي للكونفدرالية، كل التعسفات والتجاوزات التي يشنها حراس النظام القديم في حق المناضلين بمصالح الإنتاج خصوصا بمركب الزيوت، ويطالب الجميع بالانضباط للقوانين التنظيمية الجاري بها العمل في الشركة والانخراط الجماعي في إنجاح المرحلة الانتقالية التي تمر منها الشركة.