أخبار الساعة، مجتمع

الأحرار يطالب بمعرفة مصير مطرح إقليمي للنفايات بورزازات

ليلى بنعلي: وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة

طالب النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، يوسف شيري، بمعرفة مصير المطرح الإقليمي للنفايات بجماعة ترميكت بإقليم ورزازات، وذلك في سؤال كتابي موجه لوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي.

وساءل البرلماني الوزير عن مصير الإتفاقية الخاصة بتأهيل المطرح الحالي للنفايات المنزلية والمماثلة لها، وعن التدابير التي تنوي الوزارة إتخاذها من أجل إنقاذ الساكنة من كارثة بيئية.

وأشار شيري إلى أنه جرى عقد اتفاقية خاصة بتأهيل المطرح الحالي للنفايات المنزلية والمماثلة لها لورزازات الكبرى بجماعة ترميكت بين وزارة الداخلية، ممثلة في المديرية العامة للجماعات الترابية، ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة-قطاع التنمية المستدامة وعمالة إقليم ورزازات، وجماعة ترميكت، صاحبة المشروع، وجماعة ورزازات بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 18 مليون درهم.

ولفت النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، إلى أن هذه الاتفاقية تم توقيعها في اطار البرنامج الوطني للنفايات المنزلية والمماثلة لها، وذلك من أجل تفعيل السياسة الحكومية المتعلقة بسياسة المدينة والقائمة على مقاربة تشاركية تكفل التقائية تدخلات قطاعات متعددة، نظرا للوضعية المزرية التي يعيش فيها المطرح الإقليمي بجماعة ترميكت بإقليم ورزازات والشكايات المتعددة للساكنة المجاورة.

وأشار المصدر ذاته إلى هذه الإتفاقية تأتي استحضارا للتوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى تطوير النسيج الحضري للمملكة بشكله المتناسق والمتوازن، والارتقاء به إلى مستوى تطلعات الساكنة، والتي تهدف إلى ضمان نمو منسجم ومتناسق للمدن والمراكز الحضرية التي تعرف تطورا سريعا وضغطا اجتماعيا وخصاصا على مستويات متعددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *