مجتمع

ميراوي يكشف مستجدات بشأن “طلبة أوكرانيا” .. ووفد بلغاري يؤجل زيارته للمغرب

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي عن مستجدات بخصوص ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، حيث أكد أن عددا مهما من الطلبة تقدموا لاستكمال دراستهم في جامعات بلغاريا ورومانيا.

وأضاف ميراوي خلال حضوره في الندوة الصحافية للناطق الرسمي باسم الحكومة، الخميس، أن الوفد البلغاري الذي كان سيزور المغرب لبحث إدماج “طلبة أوكرانيا” في الجامعات البلغارية قد أجّل زيارته للمملكة.

وأكد المسؤول الحكومي، أن الكثير من الطلبة العائدين من أوكرانيا تقدموا بطلباتهم لولوج الجامعات بكل من بلغاريا ورومانيا، وذلك بمساعدة مباشرة أو غير مباشرة من طرف الوزارة للبحث عن حلول لهم.

وسبق للوزير ميراوي، أن أكد في مجلس النواب، الشهر الماضي، على أنه سيستقبل وفدا بلغاريا في نونبر لوضع اللمسات النهائية على برنامج يتعلق بعملية التحاق الطلبة المغاربة بجامعات هذه الدولة، وذلك بعدما قام فريق من وزارته بزيارة عمل لبلغاريا في وقت سابق.

في نفس السياق، أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن وزارته حرصت على إجراء مشاورات منتظمة مع دول الجوار الأوكراني، التي يماثل نظامها التعليمي نظيره الأوكراني، بغية تسهيل التحاق الطلبة المغاربة الراغبين في ذلك بجامعات هاته البلدان.

وأكد ميراوي، أن 179 طالبا من الطلبة العائدين من أوكرانيا اجتازوا مباريات الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي المغربية بنجاح، أي بمعدل 33 في المائة من مجموع المتبارين البالغ عددهم 545 طالبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *