سياسة

حزب منيب: تأهل الأسود لحظة مصالحة بين الدولة والمجتمع وفرصة للتغيير

اعتبر المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد تأهل أسود الاطلس إلى ربع نهائي المونديال لحظة مصالحة بين الدولة و المجتمع، مشيرا إلى ضرورة تجديد التعاقد بين الدولة والمجتمع تعزيزاَ للوطنية المواطنة  التي ظهرت بجلاء في التفاعل المتحضر والمسؤول للمواطنات و المواطنين.

وقال رفاق منيب، إن المنتخب الوطني بإنجازه “يفتح صفحة تاريخية جديدة للوطن المغربي على مستوى خريطة العالم الكروية، وهي المكانة التي يجب تحويلها إلى نهوض وطني واجتماعي وحضاري في جميع المجالات وفرصة للتغيير”.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا “يتطلب بالنسبة لشعبنا الوحدة والتضامن والحس المواطناتي، الذي يبدأ بتحقيق  انفتاح سياسي لإعادة بناء الثقة والاستعداد لرفع التحديات وردم الفوارق الاجتماعية والمناطقية والبيئية وحسب النوع لإعلاء لواء الوطن والوطنية المغربية المواطنة التي عكسها الشعب المغربي وهو يحتفي بإنجاز الفريق الوطني”، على حد ما جاء في البيان.

ووجه الحزب، في بيان له، تحيته الوطنية العالية لكل أفراد الفريق الوطني بقيادة الإطار وليد الرگراگي، ولكل الأطقم المصاحبة، مؤكدا على دور الكفاءات الموجودة في “الدياسبورا”، المواطنين المقيمين بالخارج، في تقدم الوطن.

وقال البيان إن “الشعب المغربي يمتلك طاقات هائلة ومتنوعة في العديد من المجالات، وهي تشكل فرصة ثمينة يجب استثمارها و فتح المجال أمامها، خارج منطق الزبونية أو المحسوبية، وكانطلاقة تبرز للوجود وتشارك في التنمية الشاملة وفي المراتب الأمامية”.

وختم الحزب بيانه بتجديد مطالبته الدولة بطي ملف معتقلي الحراك الشعبي للريف وإطلاق سراح قيادته، معتبرا ذلك أقوى خطوة للتفاعل مع الفرح الشعبي الكبير، كمدخل ضروري لخلق مصالحة تاريخية مع الجهات المهمشة من الوطن.

كما وجه نداء “الوطنية والمواطنة الصادقة”، إلى كل من وصفهم بشرفاء الوطن وحكمائه للمبادرة والعمل على إطلاق سراح معتقلي الحراك الشعبي بالريف وكل المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي للتقدم في اتجاه بناء مغرب الحق والقانون والكرامة والعدالة الاجتماعية والمناطقية والمواطنة الشاملة.

ومساء الثلاثاء، حسمت ركلات الجزاء في تأهل المنتخب المغربي لربع نهائي كأس العالم على حساب نظيره الإسباني في المباراة التي جمعت الطرفين، على أرضية ملعب المدينة التعليمية، لحساب ثمن نهائي مونديال قطر 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *