أخبار الساعة، مجتمع

منتدى دولي بمراكش يدعم مشروع أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا

أعلن منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورو-متوسطية والخليج، المنظم بمدينة مراكش، الذي يناقش موضوع “تهديدات الأمن الطاقي”، عن دعمه لمشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب.

وأكد المشاركون في المنتدى على أهمية دعم مشاريع أنابيب الغاز، على غرار أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب، من أجل تعزيز سلسلة إمدادات الطاقة على صعيد المنطقة الأورو- إفريقية، وإحداث منظومة مشتركة للغاز الطبيعي المسال”، منبهين للدور المحوري للتعاون شمال/ جنوب من أجل إزالة الكربون في أفق 2050.

وشدد الحاضرون على أهمية الحوار السياسي والتعاون والتنسيق الإقليمي لمواجهة الأزمات الطاقية والمناخية الراهنة أخذا بعين الاعتبار الخصوصيات الاقتصادية والطاقية الجيوسياسية للمنطقة الأورو متوسطية والخليج.

كما دعت أشغال المنتدى إلى إحداث مراكز دولية للبحث العلمي تعنى بقضايا الأمن والانتقال الطاقيين وتشمل جميع بلدان المنطقتين، منوهين إلى ضرورة ضمان تمويل ملائم للانتقال الأخضر.

جدير بالذكر أن منتدى مراكش، الأول من نوعه، الذي نظمه مجلس المستشارين وبرلمان البحر الأبيض المتوسط، ويعد فرصة لمناقشة القضايا الاقتصادية والبيئية الأكثر إلحاحا في المنطقة الأورو متوسطية والخليج، من خلال جلسات نقاش موضوعاتية أثرى أشغالها برلمانيون من 31 بلدا إلى جانب المسؤولين المعنيين رفيعي المستوى من القطاعين العام والخاص، والأكاديميين والخبراء ورجال أعمال وفعاليات المجتمع المدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *