مجتمع

تقرير يوصي بافتحاص منتظم للمصحات الخاصة وفرض فوترة واضحة لعلاجاتها

دعا تقرير لمجلس المنافسة إلى تعزيز المراقبة الجبائية للمصحات الخاصة وإجراء افتحاص منتظم لحساباتها لمحاربة ظاهرة التصريح الناقص، كما اقترح فرض فوترة واضحة ومفصلة للعلاجات والأدوية المستهلكة.

وفي ما يتعلق بالمحاسبة، شدد مجلس المنافسة، على أن هناك حاجة ملحة لمزيد من الشفافية. مشيرا إلى أنه تم رصد حالات مكثفـة للتصريح الناقص لرقم المعاملات أثناء علميات التحقيق المنجزة من قبل الإدارة الجبائية طيلة السنوات الأخيرة.

وأوصى المجلس، في تقرير حول وضعية المنافسة داخل السوق الوطنية للرعاية الطبية المقدمة من لدن المصحات الخاصة والمؤسسات المماثلة لها، بتعزيـز المراقبة الجبائيـة وإجراء افتحاص منتظم لحسابات هذه المصحات الخاصة.

كما اقترح مجلس المنافسة التسريع من وتيرة رقمنة ملف المريض في سياق تعميم التغطية الصحية الأساسية، والتي ستساهم في تحسين تتبع مسار الأعمال المنجزة واحتسابها وكذا مراقبتها من طرف الهيئات المدبرة للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض والإدارة الجبائية.

في سياق متصل، أوضح التقرير أن وضع فوترة واضحة ومفصلة للخدمات والأدوية المستهلكة مسألة حتمية حتى يتسنى الوقاية من مخاطر الفوترة التعسفية، لاسيما بالنسبة للأدوية والمنتجات غير المستهلكة أو التي لم يتم استهالكها
بالكامل.

وأضاف أن هذا الجانب يفضي أيضا إلى التفكير بشأن تغليف الأدوية الموجهة للمصحات، والتي تعتبر في بعض الأحيان غير ملائمة بالنظر إلى احتياجات االاستهالك المحدودة للمريض طيلة مدة مبيته.

واقترح المصدر ذاته أن تتوفر المصحات الخاصة مبدئيا على صيدلية استشفاء خاصة بها، “وبالتالي أن تطبق على المرضى أسعار الأدوية منخفضة مقارنة بالأسعار المطبقة في الصيدليات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *