مجتمع

مجلس رحو يقترح مراجعة قانون مزاولة الطب وتوحيد المعايير التقنية للمؤسسات الصحية

دعا مجلس المنافسة، الذي يرأسه أحمد رحو، إلى مراجعة شاملة للقانون 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب، كما حث على تحيين توحيد المعايير التقنية للمصحات الخاصة.

وشدد المجلس، في تقرير حول وضعية المنافسة داخل السوق الوطنية للرعاية الطبية المقدمة من لدن المصحات الخاصة والمؤسسات المماثلة لها، على ضرورة مراجعة الإطار التشريعي والتنظيمي المؤطر لنشاط المصحات الخاصة، من أجل تأهيل والتسريع من وتيرة النهوض بها.

وأوصى المجلس بمراجعة شاملة للقانون رقم 131.13، “الذي أفرز دينامية تنافسية جديدة من خلال تعزيز العرض، مما أفضى لظهور فاعلين جدد يتوفرون على رؤوس الأموال”، واقترح تسريع إصدار النصوص التطبيقية الناقصة، لاسيما القرارات المتعلقة بمصنف الأعمال المهنية والمعايير التقنية، وكذا المراسيم ذات الصلة بالتكوين الطبي المستمر وبمعايير الجودة.

وفي سياق متصل، اقترح مجلس المنافسة تحيين وتوحيد المعايير التقنية للمؤسسات الصحية، معتبرا أنه لا يمكن سن متطلبات تقنية مختلفة للقطاعين العام والخاص، إذ يجب تمتيع جميع المرضى بنفس ضمانات جودة العلاجات وسلامتها بصرف النظر عن المكان الذي يختارونه لتلقي العلاجات.

وفي هذا الصدد، دعا إلى تحيين المعايير التقنية للمؤسسات الطبية كيف ما كان نوعها. وحث على تكييف هذه المعايير مع كل نوع من أنواع المؤسسات، مما يستدعي مراجعة تصنيفها بشكل يمكن من الاستعانة بنفس التصنيف في القطاعين العام والخاص على حد سواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *