اقتصاد

تقرير رسمي يسجل “تهرب” المصحات الخاصة من أداء الضرائب

سجل تقرير رسمي حديث، أن المصحات الخاصة تتوفر على مساهمات جبائية منخفضة نسـبيا، حيث بلغت في الواقع مســاهماتها، عنــد متــم سـنة 2021، فقـط %0,16 مـن الضريبـة على الشركات، و%0,36 مـن الضريبـة علـى الدخـل، و%0,003 مـن الضريبـة علــى القيمــة المضافة، وبالموازاة، سجلت %49,6 مــن المصحات نتائج ســلبية.

وأشار مجلس المنافسة في الرأي الذي أصدره حول “وضعية المنافسة داخل السوق الوطنية للرعاية الطبية المقدمة من لدن المصحات الخاصة والمؤسسات المماثلة لها”، إلى بالنظر لضعـف المسـاهمة الجبائية للمصحات الخاصـة والمؤسسات المماثلـة لهـا، تمـت برمجـة عمليـات مراقبـة 219 مؤسسة فـي الفتـرة مـا بيـن 2018 و2022.

وأضاف المجلس، أن الملفـات المبرمجـة للتحقيـق مـع مصحـات أفضت عمليـة مطابقـة أرقام معاملاتها المصرح به مـع التقاطعات الموجـودة بحـوزة الإدارة الجبائية، لاسـيما التقاطعات المتوصل بهـا مـن لـدن الوكالة الوطنيـة للتأميـن الصحـي، عـن تفاوتـات، مشيرا إلى أنه تمـت برمجـة مصحات أخرى للتحقيـق بالنظـر إلى ضعـف معـدل مردوديتهـا.

وتتلخص نتائج المراقبة الجبائية، المبرمجة خلال الفترة المذكورة، بحسب تقرير مجلس المنافسة، في التحقيق والتبليغ في 163 ملفا، أي %73 من الملفات المبرمجة، لافتا إلى أنه مــن أصل 160 ملفا خضع للتحقيق والتبليغ، تمت تسوية 129 باتفاق ودي، أي %81، وبغــلاف إجمالي قــدره 109,7 مليــون درهــم.

ووفقا للتقرير ذاته، فقد بلــغ عـدد الشـركات التــي أدلـت بإقرارات ضريبية تصحيحيـة، طبقا للمقتضيــات الجبائية الجاري بها العمل، 56 شـركة، أي %26 مـن الملفـات المبرمجـة، مشيرا إلى أن هـذه الإقـرارات أفرزت مداخيـل تكميليـة بلغـت قيمتهـا 37,5 مليــون درهــم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *