سياسة

خلاف بين المغرب والجزائر يؤجل انتخاب رئيس لجنة العدل بالاتحاد الإفريقي

تسببت خلافات بين المغرب والجزائر حول رئاسة اللجنة التقنية المختصة في العدل والشؤون القانونية التابعة للاتحاد الافريقي، اليوم الأحد، في تأجيل انتخاب رئيس اللجنة إلى وقت لاحق.

واستمر الخلاف بين المغرب والجزائر حول من يترأس هذه اللجنة، حيث فشلت كل التدخلات من أجل إيجاد صيغة توافقية حول من سيرأس اللجنة في الولاية الحالية، وذلك خلال أشغال الدورة العادية الثامنة للجنة التقنية المختصة في العدل والشؤون القانونية التابعة للاتحاد الافريقي، المنعقدة بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وتم إرجاء البث في رئاسة اللجنة التقنية المختصة في العدل والشؤون القانونية، إلى موعد لاحق بعدما تمسك بالرئاسة كل من المغرب والجزائر.

في سياق متصل، عقد وزير العدل الأستاذ عبد اللطيف وهبي، لقاءات ثنائية مثمرة بمقر البعثة المغربية الدائمة بأديس أبابا، مع كل من وزيرة العدل بجمهورية بوروندي دومين بنيانكيبونا، ووزير الشؤون الدستورية والقانونية بجمهورية تنزانيا المتحدة دامس نديمبارو.

واتفق وزير العدل مع نظرائه من الدول الإفريقية الشقيقة على العمل لتعزيز التعاون الثنائي بشكل أكبر في عدة مجالات تهم منظومة العدالة، لاسيما في مجال التكوين وتبادل الخبرات والتعاون القضائي وتبادل الزيارات الرسمية.

وجدد اللقاء التأكيد، أيضا، على الإرادة الراسخة للمملكة المغربية والجمهوريتين لتنويع التعاون وتعزيزه في عدة مجالات، كما حددا عددا من الإجراءات التي سيتم تنفيذها بشكل مشترك، في إطار تجسيد الأهداف المسطرة لخدمة قضايا الشعوب الإفريقية.

وإلى ذلك، كان اللقاء فرصة لمتابعة الوزراء لأطوار المقابلة التي جمعت المنتخب المغربي ومنتخب البرتغال أمس السبت، حيث عبر الوزراء عن اعتزازهم بالمنتخب المغربي الذي بات محط اهتمام وتتبع وافتخار كل الأفارقة الذين عبروا عن ارتياحهم بالإنجازات التي حققها خلال مونديال قطر 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *