مجتمع

اتهامات لمؤسسة عيوش بـ”هضم” حقوق مربيات التعليم الأولي بالجديدة

اتهم المكتب الإقليمي للاتحاد المغربي للشغل، مؤسسة زاكورة للتربية، والتي أسسها المثير للجدل، وعضو مجلس إدارتها، نور الدين عيوش، اتهمها بـ”هضم” حقوق مربي ومربيات التعليم الأولي بمدينة الجديدة.

وقال بيان صادر عن النقابة المذكورة إن صيغة العقد  الذي تسعى مؤسسة زاكورة للتربية  “فرضه” على المربين والمربيات، “سيحرمهم” مجموعة من الحقوق المنصوص عليها في مدونة الشغل.

وعبر المربون والمربيات المنضوون تحت لواء نقابة الاتحاد المغربي للشغل، عن رفضهم المطلق احتساب 12 دجنبر 2022 كتاريخ بداية العقد، علاوة على مطالبته بتأدية أجور كل من شهر شتنبر وأكتوبر ونونبر 2022، وذلك لجميع المربيات والمربين دون استثناء.

وطالب مربو التعليم الأولي المشتغلين مع مؤسسة زاكورة للتعليم للتربية بتمتيع المربيات الحوامل من حقوقهن الكاملة، طبقا لما هو منصوص عليه في مدونة الشغل وعدم الاستغناء عن الحوامل.

كما دعا البيان ذاته، المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالجديدة، لضمان الحقوق المالية للمربيات والمربين وإلزام الطرف المشغل باحترام مدونة الشغل.

وناشد المربون بإقليم الجديدة مديرية التعليم بالإقليم  من أجل الوقوف على صحة العقود التي تبرمها الجمعيات العاملة في مجال التعليم الأولي باعتبارها الطرف المشغل، والتقيد بجميع أحكام بالنصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالضمان الاجتماعي، وحوادث الشغل والأمراض المهنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مواطن2
    منذ سنة واحدة

    مقالات كثيرة تحدثت عن ضياح حقوق اليد العاملة في عدة ميادين. ويصبح الامر خطيرا لما يتعلق بالفئة المثقفة الثرية....الاثرياء لا يعتبرون القوانين المنظمة للشغل. الاثرياء رفضوا اداء الضرائب. الاثرياء يتمتعون بامتبازات تساعدهم على المزيد من الكسب....من سينهض بالبلاد. من سيحارب الفقر.من سيحارب البطالة . من سيشفق على هدا الوطن....امام كل هذا يظهر ان البلاد لن تتقدم بهذا النوع من المواطنين....خاصة اذا تعلق الامر بالمثقفين الاثرياء.