أخبار الساعة، مجتمع

ميراوي يسلم مفاتيح جامعة السلطان سليمان لأبو معروف

تنصيب رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال

سلم وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، رسميا مفاتيح رئاسة جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، إلى المصطفى أبو معروف، خلال حفل تنصيب، اليوم الاثنين، حضره والي جهة بني ملال خنيفرة عامل إقليم بني ملال، الخطيب الهبيل، ورئيس مجلس جهة بني ملال-خنيفرة عادل بركات.

وقال الوزير خلال حفل تنصيب رئيس جامعة بنين ملال، والعميد السابق لكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، إن تعيين أبو معروف، “يعد تتويجا للمسار الأكاديمي والمهني المتميز للأستاذ المصطفى أبو معروف ولما راكمه من تجربة مشهود لها في ميدان التعليم العالي والبحث العلمي ومن خبرة في مجال التسيير والتدبير”.

ودعا الوزير ميراوي رؤساء المؤسسات الجامعية والأساتذة الباحثين والأطر الإدارية والتقنية وكافة الفاعلين المؤسساتيين، “لدعم الرئيس الجديد، وتسخير جميع الإمكانات والمجهودات، وكذا الانخراط، بصورة فعالة، في كافة الأوراش والمبادرات الرامية إلى تطوير هذه الجامعة وتلبية انتظارات مرتفقيها”.

وعلى هامش تنصيب أبو معروف، أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، على مراسيم توقيع عقود تفعيل “برنامج الرفع من عدد مهنيي قطاع الصحة في أفق سنة 2030” مع عشر كليات للطب والصيدلة وطب الأسنان تابعة لسبع جامعات عمومية.

ويتعلق الأمر بكل من جامعة محمد الخامس: كليتا الطب والصيدلة وطب الأسنان بالرباط؛ جامعة الحسن الثاني: كليتا الطب والصيدلة وطب الأسنان بالدار البيضاء؛ جامعة سيدي محمد بن عبد الله: كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بفاس؛ جامعة القاضي عياض: كلية الطب والصيدلة بمراكش؛ جامعة محمد الأول: كلية الطب والصيدلة بوجدة؛ جامعة عبد المالك السعدي: كلية الطب والصيدلة بطنجة؛ جامعة ابن زهر بأكادير: كليتا الطب والصيدلة بكل من أكادير والعيون.

ويأتي توقيع هذه العقود، بين وزارة التعليم العالي، والجامعات والكليات المعنية، وفق بلاغ الوزارة، “في إطار تنفيذ المشروع الملكي السامي المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية، وكذا تفعيل بنود الاتفاقية الإطار حول تنفيذ برنامج الرفع من عدد مهنيي قطاع الصحة في أفق سنة 2030، كما ينسجم هذا الإجراء وتوصيات النموذج التنموي الجديد وكذا البرنامج الحكومي لا سيما في شقه الهادف إلى تحسين الولوج إلى الخدمات الصحية”.

وأشارت وزارة التعليم العالي إلى أن هذه العقود تهدف إلى “الرفع من عدد خريجي كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والوصول لعتبة 24 مهني صحي لكل 10.000 نسمة‏ بحلول العام 2025، ثم إلى 45 في أفق سنة 2030، عوض 17.4 المسجل سنة 2021، وهو ما استلزم إرساء هندسة جديدة للتكوين الأساسي في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، وإحداث ثلاث كليات للطب والصيدلة وثلاث مراكز استشفائية جامعية بكل من الراشيدية وبني ملال وكلميم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *