اقتصاد

أزمة الغاز مستمرة في أوروبا.. ووكالة دولية تدق ناقوس الخطر

دقت وكالة الطاقة الدولية المعروفة اختصارا بـ”IEA” ناقوس الخطر إزاء أزمة الغاز المسجلة في معظم دول القارة الأوروبية، مطالبة من الحكومات المعنية بضرورة العمل على توفير مصادر طاقية بديلة.

وأكدت الوكالة المذكورة، في بيانها، أمس الإثنين، “إن الاتحاد الأوروبي لديه ما يكفي من الغاز لفصل الشتاء الحالي، غير أنه سيواجه نقصاً حادا في هذه المادة الأساسية العام المقبل إذا قامت روسيا بقطع مزيد من الإمدادات”.

ودعت ذات الوكالة التي تعمل في مجال البحث وتطوير وتسويق تقنية الطاقة واستخداماتها، حكومات دول الإتحاد الأوروبي إلى ضرورة التحرك بسرعة بغية توفير الطاقة لشعوبها من خلال البحث وتجديد مصادر الطاقة المتجددة.

وسبق لعدد من الدول الأوروبية، وأن باشرت بحثها عن حلول بديلة لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة، وذلك مباشرة بعد أن قللت روسيا إمدادات الغاز الطبيعي الموجه إليها، كما اتُخذت ‘اجراءات جديدة للحد من التدفئة وتكييف الهواء,

بالإضافة إلى ذلك فقد وضع الاتحاد الأوروبي خطة لتقليل استهلاك الغاز بنسبة 15 في المئة خلال فصل الشتاء، لضمان امتلاء مخازنه من الغاز الطبيعي بنسبة 80 في المئة بحلول الأول من نوفمبر الماضي.

وفي سياق متصل، لجأت حكومات بعض دول القارة العجوز، لإطفاء الأضواء ليلا، مثل ألمانيا، التي أكدت سبق لها وأن أعلنت أن المباني العامة والمعالم الأثرية لن تُضاء أثناء الليل، كما يتم إطفاء الأنوار في نوافذ المتاجر بعد الساعة العاشرة مساء بإسبانيا وفرنسا وبلدان أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *