مجتمع

لجان تقنية تعاين أضرار زلزال أكادير ومصدر يكشف حقيقة الفيديوهات المتداولة

أفادت مصادر مطلعة، أن لجانا تقنية تابعة لجماعة أكادير قامت مساء الإثنين، بمعاينة المباني التي يحتمل أن تكون قد تضررت تتضرر بفعل الهزة الأرضية الأخيرة.

وأكد مصدر مسؤول في حديثه مع جريدة “العمق”، أن النتائج الأولية التي توصلت بها اللجان المذكورة، أكدت عدم وقوع أي خسائر بشرية أو مادية في جل المناطق التي تمت معاينتها حتى الآن، موضحا أن مقاطع الفيديو التي يتم تداولها على عدد من منصات التواصل الإجتماعي، لا علاقة لها بالهزة الأرضية المسجلة صباح اليوم بأكادير.

وكان المعهد الوطني للجيوفيزياء، قد أعلن عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4.5 درجات على سلم ريشتر، صباح اليوم الإثنين، بعرض ساحل إقليم أكادير.

وأوضح المعهد، في نشرة إنذارية، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها بعرض ساحل إقليم أكادير، وقعت على الساعة الخامسة و51 دقيقة و46 ثانية صباحا.

وأضاف نفس المصدر، أن هذه الهزة، التي سجلت على عمق 3 كيلومترات، وقعت عند التقاء خط العرض 30.290 درجة شمالا وخط الطول 9.650 درجة غربا.

ويشار إلى أن مدينة أكادير شهدت زلزالا مدمرا بقوة 5.7 درجة على سلم ريشتر سنة 1960، حيث أودى بحياة 15000 شخص،فيما أصيب أثره 12،000 شخصا آخرين، كما ترك مالا يقل عن 35،000 شخصا بلا مأوى.

وتسبب زلزال أكادير سنة 1960 الذي يعتبر أكبر الكوارث الأكثر فتكا في التاريخ المغربي، في تدمير حي القصبة؛ احشاش، فونتي، تالبرجت، الحي الإداري، واجهة البحر، المدينة الجديدة، الحي الصناعي 20، وأجزاء كبيرة من حي أنزا وغيره من الأحياء والمناطق المجاورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ريما
    منذ سنة واحدة

    اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله اجمعين اللهم احفظ بلدي وجميع المسلمين يارب وﻻترينا اي فاجعة اللهم لك الحمد والشكر وجزاكم الله خير الجزاء على المعلومات القيمة ورفع درجتكم ونور طريقكم