آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي، مجتمع، مونديال 2022

“ديرو النية”.. وزارة الأوقاف تساند أسود الأطلس بحديث نبوي (صورة)

عبرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن دعمها ومساندتها للمنتخب المغربي في منافسة كأس العالم، بطريقة خاصة عبر صفحتها على موقع “فيسبوك”، حيث أبرزت مدى وجاهة عبارة “ديرو النية” التي يرددها المدرب المغربي وليد الركراكي، واستشهدت بحديث “إنما الأعمال بالنيات”.

ونشرت الصفحة الرسمية للوزارة الحديث الذي رواه عمر ابن الخطاب عن النبي صلى الله وعليه وسلم: “إنما الأعمال بالنية، وإنما لامرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه”. (في بعض ألفاظ البخاري: “ولكل امرئ ما نوى”).

وأرفقت وزارة الأوقاف هذا الحديث، وهو الحديث رقم 3231 بمنصة محمد السادس للحديث النبوي، بعدد من الوسوم من قبيل #صحيح_البخاري_ومسلم، #ديرو_النية، #المنتخب_المغربي، #كأس_العالم، #أسود_الأطلس.

وتعد المرة الأولى التي يبلغ فيها منتخب عربي أو إفريقي منتصف نهائي كأس العالم، بعد تغلبه على نظيره البرتغالي، بهدف دون رد، في المباراة التي جمعت الطرفين على أرضية ملعب الثمامة، لحساب ربع نهائي كأس العالم قطر 2022.

وتبادل الطرفان الهجمات طيلة أحداث النصف الأول مع أفضلية من ناحية السيطرة من المنتخب البرتغالي، الذي أضاع نجمه جواو فيليكس هدفاً محققاً، حينما سدد كرة متقنة اصطدمت بأحد مدافعين المغرب، لتغير اتجاهها خارج المرمى، قبل أن ينجح يوسف النصيري من اقتناص هدف التقدم للأسود من رأسية بعد ارتقائه عاليا مستغلا عرضية على المقاس من الظهير الأيسر يحيى عطية الله.

وسيطر المنتخب البرتغالي على مجريات الشوط الثاني، خاصة مع دخول كل من كريستيانو رونالدو وجواو كانسيلو، حيث خلقوا مجموعة من الفرص السانحة للتسجيل، أخطرها تسديدة لجواو فيليكيس لكن بونو نجح في إبعادها، كما أكمل الأسود اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد وليد شديرة، ليكنب المغرب تاريخا جديدا ببلوغ نصف نهائي كأس العالم.

وبهذا التأهل، يكون أسود الأطلس أو منتخب إفريقي ينجح في تخطى الدور ربع النهائي متفوقا على الكاميرون (1990) والسنغال (2002) وغانا (2010)، التي اكتفت بربع النهائي.

ومن المرتقب أن يلتقي المنتخب الوطني المغربي في نصف نهائي منافسات كأس العالم قطر 2022، بالمتأهل عن المنتخبين الفرنسي والإنجليزي، التي ستجرى مواجهتهما بداية من الساعة الثامنة مساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • العلوي سيدي محمد
    منذ سنة واحدة

    عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) رواه البخاري ومسلم في صحيحهما .

  • تصحيح
    منذ سنة واحدة

    الاصح ان بداية الحديث هي : "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى"