مجتمع

مدن الشمال تحبس أنفاسها ترقبا لأمطار غزيزة.. والسلطات توقف الدراسة جزئيا

تعيش مدن جهة طنجة تطوان الحسيمة، على وقع الترقب تحسبا لأمطار غزيرة يُتوقع هطولها على المنطقة، يومي الأربعاء والخميس، وسط مخاوف من حدوث سيول وفيضانات، على غرار ما وقع في طنجة خلال اليومين الماضيين.

واستنفرت سلطات الجهة مصالحها من أجل التدخل الاستباقي لتفادي وقوع أي مآسي مرتبطة بالتساقطات الغزيرة، فيما تقرر توقيف الدراسة جزئيا حسب المناطق.

وعلمت جريدة “العمق” أن ولاية طنجة أصدرت توجيهاتها لجميع المتدخلين من سلطات محلية وجماعات الترابية وشركة “أمانديس”، من أجل العمل على تصفية البالوعات وقنوات المياه، وتقييم المخاطر بالمناطق المهددة بالفيضانات.

وأفادت مصادر مطلع لجريدة “العمق”، أن المديرية الإقليمية للتعليم بإقليم الفحص أنجرة، قررت توقيف الدراسة ليومين، ابتداءً من يوم غد الأربعاء، ترقبا للأمطار الغزيرة، خاصة أن هذا الإقليم يتشكل كله من جماعات قروية تقع ضمن تضاريس صعبة ووعرة.

كما راسلت مديرية التعليم بطنجة أصيلا، مديري المؤسسات التعليمية بالعمالة، من أجل توقيف الدراسة في المناطق التي تشكل فيها التساقطات المطرية مخاطر على التلاميذ والأطر التعليمية.

وتوصل أساتذة وأولياء تلاميذ المدارس بالفحص أنجرة، وفي عدد من المؤسسات التعليمية بطنجة، فمراسلات من طرف مديري المؤسسات، تخبرهم فيها بتوقيف الدراسة ليومين بسبب سوء الأحوال الجوية.

نفس الأمر بخصوص إقليم تطوان، حيث توصل أساتذة وأولياء التلاميذ بعدد من الجماعات القروية، بإخبارات من طرف مديري المؤسسات، تقضي بتوقيف الدراسة ليومين، تحسبا للأمطار الغزيرة المتوقعة.

وبحسب مصادر الجريدة، فإن هذه القرارات جاءت بعد اجتماع والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، بالمدير الإقليمي للتعليم بطنجة، واجتماع آخر بين عامل الفحص أنجرة والمدير الإقليمي للتعليم بالمنطقة ذاتها.

يأتي ذلك بعدما أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، بأن أمطارا قوية أحيانا رعدية (من 20 إلى 120 ملم)، وتساقطات ثلجية (من 20 إلى 40 سم)، وهبات رياح قوية نسبيا (من 50 إلى 70 كلم في الساعة)، مرتقبة من الأربعاء إلى الجمعة بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية في نشرة إنذارية محينة من مستوى يقظة أحمر، أنه من المرتقب نزول أمطار قوية أحيانا رعدية (من 70 إلى 120 ملم) بكل من طنجة أصيلة والفحص أنجرة وتطوان والعرائش ووزان والمضيق الفنيدق وشفشاون، وذلك من الساعة الثالثة من صباح الأربعاء إلى غاية منتصف نهار الخميس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *