سياسة

وزير الداخلية الفرنسي يبرئ المغاربة من أحداث الشغب خلال الاحتفالات بتأهل الأسود

عكس ما روجت له عدد من الصحف الفرنسية، واليمين المتطرف، نفى وزير الداخلية الفرنسي “جيرالد درامانين” أن تكون احتفالات المشجعين المغاربة بتأهل الأسود إلى نصف نهائي مونديال قطر، قد تسببت في أحداث شغب وتخريب للممتلكات بالعاصمة باريس.

وكشف درامانين، خلال جلسة للبرلمان الفرنسي، أمس الثلاثاء، حقيقة ما جرى يوم السبت الماضي، عندما احتفل المهاجرون المغاربة بفوز المنتخب المغربي على البرتغال، وما تلا ذلك من أعمال تخريب، قامت صحف وشخصيات يمينية بنسبها للمشجعين المغاربة.

وأضاف ردا على سؤال لبرلمانية عن باريس، أنه تم حشد 1300 شرطي لتأمين الاحتفالات التي شارك فيها 20 ألف شخص في “الشانزليزي”، مضيفا أنه لم يتم تكسير سوى 3 نوافذ زجاجية و3 دراجات نارية، مؤكدا أن الآلاف كانوا سعداء من جهة بتأهل المغرب، ومن جهة أخرى بتأهل المنتخب الفرنسي.

وخاطبها وزير الداخلية الفرنسي بالقول: “ربما كان بإمكانك البدء بتهنئة هذين الفريقين وربما تخيلت للحظة السعادة مع الآخرين؟ وأشجعك لتكوني سعيدة مع شعبنا”، مضيفا “دوري كوزير للداخلية هو قبل كل شيء السماح لهم بالاحتفال بفوز منتخبهم الوطني، حيث احتفل الفرنسيون بانتصارهم في جميع أنحاء العالم”.

وبخصوص عدد المعتقلين عقب أحداث الشغب والتخريب، أكد الوزير الفرنسي، أن 107 أشخاص أوقفتهم الشرطة فعلا، لكن ثلاثة أرباعهم هم مواطنون فرنسيون، مخاطبا البرلمانية الفرنسية بأن طريقة طرحها للسؤال توحي بأن المغاربة هم المسؤولون.

في سياق متصل، أعلن وزير الداخلية الفرنسي، أمس الثلاثاء، عن نشر 10 آلاف شرطي في أنحاء فرنسا، بينهم 5 آلاف في باريس، استعدادا لمباراة نصف نهائي كأس العالم لكرة القدم المقررة الأربعاء بين فرنسا والمغرب.

وأضاف دارمانين أن جادة الشانزليزيه لن تكون مغلقة أمام حركة المرور، رغم طلب رئيس بلدية الدائرة. لكن الوزير أشار إلى أن جزءا كبيرا من بوابات الطريق الدائري المحيط بباريس سيُغلق اعتبارا من الساعة 6.30 مساء الثلاثاء، بالإضافة إلى العديد من محطات القطار ومترو الأنفاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *