مجتمع

مستخدمو “لوطوروت” يعودون للاحتجاج ببوزنيقة وبوسكورة (صور)

نظم العشرات من مستخدمي الطرق السيارة، وقفتين احتجاجيتين أمام محطة الأداء بكل من بوزنيقة وبوسكورة، اليوم الخميس، احتجاجا على ما يعتبرونه “تملص الإدارة العامة للطرق السيارة من تنفيذ الاتفاقية الجماعية وكل التزاماتها ووعودها”، وذلك بحضور مستخدمين من محطات أداء أخرى.

المحتجون المنضوون تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، وضعوا علامات حمراء في ممرات المحطتين، رافعين لافتات وشعارات تتهم الإدارة العامة بـ”تكريس الهشاشة والريع بالقطاع، عبر التملص من الاتفاقية الجماعية”، مهديين بتصعيد خطواتهم الاحتجاجية، مع استمرار حمل الشارات الحمراء بمختلف محطاء الأداء.

المكتب الوطني للنقابة الوطنية لمستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، استنكر “تجاهل الإدارة العامة للشركة الوطنية للطرق السيارة لمراسلة المكتب الوطني لعقد اجتماع اللجنة الثلاثية لتنفيذ التزاماتها باسترجاع حقوق المستخدمين”.

ونددت النقابة في بلاغ سابق لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، بـ”استرخاص أرواح المستخدمين ومستعملي الطريق السيار عبر تجاهل كل المطالب بتفعيل لجنة الصحة والسلامة، ولعل الحوادث الأخيرة أكبر دليل على تدني مستوى خدمات الطرق السيارة”.

وأعلن البلاغ عن “رفض واستنكار تكريس الهشاشة في التشغيل واستعباد الشباب باللجوء إلى عقود التشغيل المؤقت في مهام دائمة ومرفق مستمر”، مشجبا ما وصفها بـ”كل أشكال محاربة العمل النقابي سواء بالتهديد أو التوقيف في صفوف إخواننا ذوي العقود المحددة المدة والمهام الدائمة”.

وتدعو النقابة التابعة للاتحاد المغربي للشغل، إلى “تطبيق الالتزامات الموقعة سابقا مع الشركة الوطنية داخل اللجنة التقنية المنبثقة عن اجتماع فاتح غشت 2011، وذلك بإرجاع المستخدمين الموقوفين، تنفيذا للقرارين رقم 332 و333 الصادرين عن محكمة الاستئناف بمكناس بتاريخ 26 أبريل 2016”.

وكان المحتجون قد نظموا وقفات احتجاجية أمام محطات الأداء بمختلف المدن، يوم الجمعة الماضي، وذلك بشكل متزامن استجابة لبلاغ المكتب الوطني للنقابة الوطنية لمستخدمي مراكز الاستغلال للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب.