أخبار الساعة، مجتمع

إطلاق منصة إلكترونية للتمكين الاقتصادي للنساء.. ومورو: هدفنا تقليص الفوارق الاجتماعية

تم بمدينة طنجة، اليوم الجمعة، إطلاق المنصة الإلكترونية لبرنامج “جسر التمكين والريادة”، من أجل تسهيل التمكين الاقتصادي للنساء بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وذلك خلال لقاء ترأسته وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار.

إطلاق هذه المنصة يأتي تنفيذا لاتفاقية الشراكة المبرمة بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ومجلس الجهة لإنجاز برنامج للإدماج الاجتماعي على مستوى عمالات وأقاليم الجهة.

ويهدف هذا البرنامج إلى تسهيل ولوج المرأة لسوق الشغل، وتطوير ريادة الأعمال النسوية عبر مواكبتها وتكوينها على المستوى الترابي بغية تحسين خبرتها ومهاراتها في مجال خلق المقاولة وتقليص التفاوتات الاجتماعية والجهوية.

رئيس جهة الشمال، عمر مورو، أوضح في كلمة له أن هذا الورش التواصلي يندرج في سياق إنجاز برنامج الإدماج الاجتماعي، الرامي إلى تنفيذ توجيهات الملك محمد السادس، للنهوض بوضعية المرأة وفق رؤية تروم تحقيق الالتقائية المجالية.

وأشار إلى أن المشروع يروم تعزيز ودعم المقاولة النسائية، وتيسير ولوجهن لسوق العمل، وتقوية القدرات والمواكبة القبلية والبعدية لفائدة النساء في وضعية هشة، خاصةً الأرامل، والنساء المعيلات للأسر، والنساء غير الحملات للشواهد، والنساء العاملات في التهريب المعيشي سابقاً، والنساء في وضعية إعاقة، والنساء المهاجرات.

مورو الذي كان مرفوقاً بربيع الخمليشي، المدير العام للمصالح بمجلس الجهة، شدد على أهمية هذه الخطوة في مسار تسهيل ولوج النساء لسوق الشغل.

وأكد على أنه سيتم مصاحبة الفئة المستهدفة، على غرار برنامج التأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات المنحدرات من أوسط هشة “برنامج جهات ناهضة” الذي اعتبره تجربة رائدة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، كونه ساهم في التقليص من الفوارق الاجتماعية وخلق أكثر من 400 منصب شغل لفائدة نساء وفتيات الجهة المستفيدات من البرنامج.

وأوضح مورو أن مجلس الجهة سيسهر على الانخراط التام في تنفيذ برنامج “جسر التمكين والريادة”، وأن المجلس حريص على تخصيص الحيز المناسب من برنامج التنمية الجهوية 2027-2022، للمشاريع والبرامج الموجهة للفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة، وأن المرأة في صلب هذه المشاريع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *