العمق الرياضي

تعرف على الحالات القانونية التي تستدعي إعادة مباراة في كرة القدم

بالرغم من أنّ قوانين كرة القدم تعرف تطويراً وتعديلاً في كل وقت، خاصة في المجالات التحكيمية المثيرة للجدل، والتي كان آخرها اللجوء إلى استخدام التكنولوجيا للكفِ عن حالات التسلل والأخطاء في منطقة الجزاء، من أجل تقليل هامش الأخطاء التحكيمية في مباريات كرة القدم، فإنّ ذلك لم يمنع بعض الحكام في الوقوع في بعض الأخطاء التي تؤثر على نتيجة المقابلات.

ورغم ذلك، هناك قوانين ثابتة تستدعي إعادة المباريات في حال حدوثها، وهذه القوانين هي 8 فقط:

1- تُعاد المباراة في حال ارتكاب خطأ فني من قِبل الحكام، مثل ارتكاب الحكم أو الحكم المساعد خطأً تقديرياً، ويعترف بإقدامه على هذا الخطأ، ومسببات ودوافع ذلك.

2- تُعاد المباراة في حال حدوث عوامل خارجة عن إرادة الفريقين، مثل سوء الأحوال الجوية أو انقطاع الكهرباء أو حدوث انهيارات في المدرجات أو العوامل الأخرى.

3- تُعاد المباراة في حال وجود خلل في تطبيق قوانين اللعبة الأساسية، مثل اكتشاف أن الملعب غير قانوني.

4- تُعاد المباراة في حال اكتشاف عيب خطير في الكرات، يجعل اللعبة غير ممكنة.

5- تُعاد المباراة في حال اكتشاف أن المرمى لم يكن على خط مستقيم.

6- تُعاد المباراة في حال اكتشاف الحكم أن المباراة بدأت بعدد مختلف من اللاعبين عما تنص عليه القوانين.

7- تُعاد المباراة في حال ارتكاب الحكم خطأ يؤدي لعدم اكتمال المباراة، مثل أن ينهي اللقاء والدقيقة 75 من دون إدراك منه.

8- تُعاد المباراة في حال إنهاء اللقاء في الأدوار الإقصائية، رغم الحاجة للعب وقت إضافي لحسم المتأهل.

مباريات أُعيدت في كرة قدم

هناك بعض المباريات التي نجح أطرافها في الضغط على “فيفا” من أجل إعادتها بسبب الأخطاء التحكيمية التي وقعت فيها، ولعلّ أبرز تلك المباريات، المباراة الفاصلة والمؤهلة لكأس العالم ألمانيا 2006، بين منتخبي أوزباكستان والبحرين، والتي جرت عام 2005.

وبالرغم من نهاية المباراة بفوز أوزبكستان بهدفٍ لصفر، قرر “فيفا” إعادة تلك المباراة بسبب أخطاء الحكم في تطبيق القوانين.

خلال تلك المباراة احتسب حكم المباراة الياباني، توشيميتسو يوشيدا، ركلة جزاء لصالح أوزبكستان، وتم تنفيذ ضربة الجزاء وأُحرز منها هدف، ولكن الحكم ألغى الهدف لدخول بعض لاعبي أوزبكستان منطقة الجزاء قبل تسديد الضربة، واحتسب ضربة حرة غير مباشرة على أوزبكستان لصالح البحرين، واستُكملت المباراة كاملة.

وبالرجوع إلى المادة 14 الخاصة بضربات الجزاء من القانون الدولي للعبة، نجد أنه في حالة دخول لاعبي أوزبكستان، كما حدث قبل لعب الكرة، فإن القانون ينص على ما يلي:

إذا سُجل الهدف تُعاد الركلة·

إذا لم يُسجَّل الهدف تبدأ المباراة بعد ذلك بضربة حرة غير مباشرة لصالح فريق البحرين.

إذا ارتدت الكرة من حارس المرمى ولمسها أحد لاعبي الفريق المهاجم وسُجّل هدفاً، يُلغى الهدف لدخول اللاعبين داخل المنطقة قبل لعب الضربة.

مما سبق نجد أن الحكم أخطأ في تطبيق القانون، وبالتالي تقرر إعادة المباراة؛ لأنها أصبحت غير قانونية.

وفي عام 1993 قرر “فيفا” إعادة المباراة الحاسمة المؤهلة للمرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم 1994، بين منتخبي مصر وزيمبابوي، والتي أقيمت في استاد القاهرة الدولي وانتهت بفوز الفراعنة بهدفين لهدف واحد.

أمّا عن سبب إعادة المباراة، فكانت بسبب واقعة “الطوبة” الشهيرة التي أصابت مدرب زيمبابوي، وتقرر إعادتها على ملعب محايد بمدينة ليون الفرنسية، وانتهت بالتعادل السلبي، لتقضي على آمال الفراعنة في الوصول لمونديال 1994.

واقعة أخرى إفريقية تسببت في إعادة مباراة في كرة القدم، كانت سنة 2018 بين منتخبي جنوب إفريقيا والسنغال، وذلك حين أجبرت الأخطاء التحكيمية الفادحة للحكم الغاني جوزيف لامبتي، والتي أبرزها احتساب ركلة جزاء وهمية لصالح منتخب جنوب إفريقيا، “فيفا” على إعادة المباراة، حيث فازت السنغال 2-0 في مباراة الإعادة، وتأهلت لكأس العالم روسيا 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Ahmed
    منذ شهر واحد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استفسار عن حالة تحكيمية حصلت في مباراة رسميه.. تعرض اللاعب للإصابة. وجاء الفريق الطبي للاسعافه بنفس الوقت قام المدرب بأستبداله بلاعب اخر ولقد امر الحكم الساحه بأستبدال الاعب المصاب و تم استبدال الاعب و الانتهاء من علاج الاعب المستبدل قام حكم المباراة بطرد الاعب المصاب و استمرت المباراة قرابة 10 دقائق و بعد احتجاج المدرب الخصم على الاعب المصاب و المطرود قام حكم الساحه بأخراج الاعب البديل بسبب انه طرد اللاعب المصاب!!! هل قرار الحكم صحيح ام خاطئ او يحق للفريق المتضرر من قرار الحكم المطالبه بإعادة المباراة؟؟؟

  • ازهر العبادي
    منذ 3 أشهر

    نطالب بإعادة المباراة العراق والاردن وطرد الحكم نهائيا

  • سمير البهادلي
    منذ 3 أشهر

    كان قرار الحكم خاطئا عندما طرد الاعب بينما الفريق الاردني الشقيق جلسوا على الارض وشاركوا فرحتهم بطريقتهم وهذا حقهم أما الاعب ايمن ايضا جلس على الارض وحتفل على طريقته أما الحكم أو حاقد او مرتشي لان الحقد الفارسي يجري بعروقهم تمنيته في زمن صدام هذا الحكم

  • غير معروف
    منذ 3 أشهر

    نطالب بي اعادة مباراة العراق والأردن اخطاء تحكيمية

  • غير معروف
    منذ 3 أشهر

    ان شاءالله تعاد المباراه بين العراق والاردن

  • غير معروف
    منذ 3 أشهر

    طرت ايمن حسين خاطئ

  • غير معروف
    منذ 3 أشهر

    نتمنا اعادة المبارة 💔

  • غير معروف
    منذ 3 أشهر

    سبب خسارة العراق مع الأردن

  • حره
    منذ 3 أشهر

    اعاده اللعبه