اقتصاد

المغرب يرخص لشركة إسرائيلية للتنقيب عن النفط والغاز بالصحراء

أعلنت شركة الطاقة “نيوميد إنرجي” الإسرائيلية، عن توقيع اتفاقية مع وزارة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية، وشركة “أداركو إنرجي”، وذلك للتنقيب عن الغاز الطبيعي وإنتاجه في الصحراء المغربية بالقرب من مدينة بوجدور.

وبحسب ما أوردته وسائل إعلام إسرائيلية، فإن الرئيس التنفيذي للمجموعة الإسرائيلية “نيوميد إينيرجي”، يوسي أبو، قال: “لقد حددنا إمكانات هائلة في المغرب”.

وتغطي منطقة التنقيب بوجدور أتلانتيك، مساحة تبلغ حوالي 33812 كيلومتر مربع، حيث يسمح هذا الاتفاق للأطراف بتنفيذ عمليات التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في المنطقة المذكورة لمدة ثماني سنوات.

وكانت شركة “Ratio Petroleum” الإسرائيلية المتخصصة في التنقيب عن النفط، قد أعلنت في أكتوبر 2021، عن توقيع اتفاقية مع المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن بالمغرب، ضمن ترخيص حصري للدراسة والتنقيب عن النفط الغاز في الداخلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • نجيب
    منذ سنة واحدة

    العجب كل العجب الشركات المنقبة عندما تجد تروة تاخد 75 في المئة بينما أصحاب الأرض ياخذون 25 في المئة أين هيا الاستفادة هنا لدولة والشعب لمادا يكون العكس او تأسيس شركة مغربية مختصة هنالك طقات هائلة من الشباب والمهندسين يدمرون فقط متل مهندسي لسمير وما خفيا أعظم