أخبار الساعة، مجتمع

وزير الصحة يعطي الانطلاقة الرسمية للمخططات الجهوية للتكوين المستمر

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت طالب، اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة، الانطلاقة الرسمية للمخططات الجهوية الخاصة بالتكوين المستمر برسم سنة 2023، حيث تم توقيع العقود المرتبطة بهذه المخططات، بحضور المدراء المركزيين و الجهويين ومختلف المتدخلين في هذا المجال، وذلك من أجل إرساء آليات التعاقد في تنفيذ الأنشطة المرتبطة بالتكوين المستمر على المستوى الجهوي.

وأفاد بلاغ لوزارة الصحة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن هذه المخططات تأتي تنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس، الرامية إلى تثمين الرأسمال البشري الوطني، وفي إطار مواكبة الأوراش والمشاريع الاستراتيجية التي يشهدها قطاع الصحة بالمغرب.

ويتعلق الأمر أساسا بأوراش إعادة هيكلة المنظومة الصحية الوطنية، والتي تشكل دعامة أساسية لضمان التنزيل السليم لورش تعميم الحماية الاجتماعية، من أجل إرساء آليات التعاقد في تنفيذ الأنشطة المرتبطة بالتكوين المستمر على المستوى الجهوي، وفق الوزارة.

وبحسب المصدر ذاته، فإن هذه المخططات التي تم إعدادها عبر سيرورة من التنسيق والتشاور مع المديريات الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية، تندرج في إطار المقاربة الجهوية التي تنهجها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وتقوم هذه المقاربة، يضيف البلاغ، على أساس التدبير اللاممركز للموارد البشرية، باعتباره ألية أساسية للنهوض بالرأسمال البشري على مستوى الجهات، وخاصة من خلال إعداد برامج للتكوين المستمر تتلاءم مع خصوصيات ومتطلبات العرض الصحي الجهوي.

وأوضح البلاغ أن هذه المخططات تهدف إلى تعزيز وتطوير كفاءات وقدرات مهنيي الصحة على المستوى الجهوي، في عدد من المجالات والمحاور ذات الارتباط المباشر بتنفيذ التوجهات الاستراتيجية للوزارة.

ويأتي ذلك وفق مقاربة علمية وواقعية، تنبني على تحديد ودراسة كافة الحاجيات النوعية من التكوين لدى مهنيي الصحة، والاستجابة لها بالشكل الفعال والمناسب، من أجل النهوض بمجالات الحكامة والإدارة والتسيير، وكذا الرفع من جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، حسب الوزارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *