منوعات

بالصور.. “الجمال المؤلم”

حفصة بوطاهر

لكل شعب معايير جمال يقيس على أساسها جمال المرأة وجاذبيتها بناءاعلى إخلاف ثقافة الشعوب، رغم غرابتها وبشاعتها احيانا .

ومن أغرب معايير الجمال في العالم على سبيل المثال الرقبة الطويلة، الشفاه المتمددة ووضع ضمادة الجراحة، والوشم وغيرها كثير من المعايير الغريبة والطريفة والغير المألوفة في الوقت نفسه.

فالكل يعرف مدا إقبال النساء على العمليات الجراحيَّة في الأنف، لكن تعتبر إيران من أكثر الدول التي تخضع فيها النساء لعمليَّة تجميل الأنف، وأصبح هذا الأمر علامة من علامات الجمال والتفاخر والتباهي بين النساء كما أنَّ بعضهن يضعن ضمادات بشكل مزيف من دون جراحة.

هذا لا يعني شيئا أمام حلقات الرقبة الطويلة فمنذ سن 5، تعتمد فتيات قبيلة “كايان” في “تايلادا” على ارتداء حلقات معدنية حول رقابهن وزيادة عددها تدريجيا مع السنين من اجل الحصول على رقبة طويلة والتي تعتبر من مقاييس الجمال لديهن.

وندوب الجسم لدى قبيلة “كارو” في “اثيوبيا” .حيث يعمد النساء لجرح أنفسهن عمدا لتشكيل الندوب الدائمة والتي تعد مقياسا كبيرا للجاذبية والجمال. في حين تعره نساء جماعة “Masae” في كينيا إلى تمديد الأذن بشكل كبير بارتداء أقراط ثقيلة وهو من مقاييس الجمال لديهم.

قد تبدو الوشوم على الوجه مزعجة وبشعة ولكن الوشوم الكبيرة على الوجه وبالأخص الشفاه والذقن تعتبر لدى بعض الجماعات في منطقة “نيو زيلندا” من المعايير الجمالية المهمّة.

في حين تسرع نساء العالم لخسارة الوزن واكتساب جسم نحيف ، يعمد النساء في موريتانيا إلى فعل العكس تماماً، حيث تعتبر السمنة المفرطة من المقاييس الجمالية التي يستند عليها الرجال في اختيار الزوجة المستقبليّة.