أدب وفنون

تكريمات وعروض.. بنسعيد يفتتح المهرجان الوطني للمسرح بتطوان (صور)

أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، انطلاقة فعاليات المهرجان الوطني للمسرح بمدينة تطوان، في دورتها الثانية والعشرين، مساء الخميس بمسرح سينما “إسبانيول” وسط المدينة”.

المهرجان المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، من 22 إلى 29 دجنبر الجاري، بعد تأجيله لـ3 أسابيع بسبب الاحتفالات بالمنتخب المغربي، شهد حفله الافتتاحي تكريم 5 مسرحيين من رواد أب الفنون بالمغرب.

ويتعلق الأمر بكل من الفنانتين النجوم الزهرة والسعدية أزكون، والفنانين إبراهيم خاي وعبد الكبير الركاكنة وجواد السايح، فيما قدمت فرق مسرحية وموسيقية عروضا في الحفل الافتتاحي.

وقبل انطلاق حفل الافتتاح، شهدت مدينة تطوان مسيرة كرنفالية لفرق مسرحية وموسيقية، قدمت عروضا في الشارع، وسط حضور جماهيري كبير، قبل أن تتجه المسيرة نحو سينما “إسبانيول” حيث انطلق المهرجان.

ويتضمن برنامج هذه الدورة، مسابقة رسمية بكل من المركز الثقافي بتطوان وسينما إسبانيول، تتبارى خلالها 12 مسرحية حول الجائزة الوطنية للمسرح في أصناف التأليف والإخراج والسينوغرافيا والملابس والتشخيص إناث والتشخيص ذكور وجائزة الأمل والجائزة الكبرى.

ويترأس لجنة التحكيم أحمد أمل، وتضم في عضويتها كل من مريم أوعلا وفاطمة الجبيع ومحمد صلو ورشيد دواني وايوب العياسي وعز العرب العلوي.

كما يتضمن المهرجان عروضا مسرحية خارج المسابقة الرسمية بمسرح لالة عائشة بالمضيق والمركز الثقافي الفنيدق، وعروضا مسرحية لفائدة نزلاء السجن المحلي بتطوان، وعروضا مسرحية للأطفال.

وإضافة إلى ذلك، سيعرف المهرجان الوطني للمسرح بتطوان، تكريم مبدعين وفنانين مسرحيين؛ إلى جانب تنظيم ندوة فكرية بعنوان “البيئة الثقافية والفنية لما بعد الجائحة، بنيات جديدة للإبداع والترويج”، مع ورشات تكوينية مسرحية وتوقيع إصدارات.

يُشار إلى أن حفل الافتتاح عرف، إلى جانب الوزير بنسعيد، حضور كل من عامل إقليم تطوان، ورئيس المجلس الإقليمي لتطوان، ورئيس جماعة تطوان، وعدة شخصيات سياسية وثقافية أخرى.

وفيما يلي لائحة المسرحيات المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *