اقتصاد

مجموعة يابانية تعتزم إطلاق 9 مشاريع صناعية في المغرب

تعتزم مجموعة سوميتومو اليابانية إطلاق تسعة مشاريع صناعية في المغرب لإنتاج المكونات الإلكترونية الموجهة لقطاع صناعة السيارات باستثمارات إجمالية قدرها 1.965 مليار درهم.

وفي هذا الإطار تم التوقيع أول أمس الأربعاء بالرباط على اتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ومجموعة سوميتومو يقضي بتنفيذ هذه المشاريع ال 9 الجديدة في مناطق مختلفة من المملكة، بما في ذلك الرباط سلا القنيطرة وطنجة تطوان الحسيمة والدار البيضاء سطات، وسيخلق 16000 وظيفة مباشرة جديدة بحلول عام 2028.

سيبدأ قريباً تشغيل المصنع الأول لـ”سوميتومو” البالغة استثماراته 320 مليون درهم والذي يوفر 4,500 فرصة عمل، على أن يتم افتتاح المصنع الثاني الذي يوظف 3 آلاف شخص، في العام المقبل.

وفي كلمة له بالمناسبة قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، خلال توقيع اتفاقية بهذا الشأن إن “الاستثمار الياباني الجديد، يؤكد جاذبية المغرب في ما يخص صناعة السيارات التي توفر فرص عمل مهمة للشباب”.

وتتواجد المجموعة اليابانية في المغرب منذ عام 2001، وتُشغل نحو 30 ألف شخص في عدد من المصانع التابعة لشركاتها الفرعية، وهي “سيبن” (SEBN) و”سويز إم إف زد” (Sews MFZ)، و”سويز كابيند” (Sews Cabind)، و”سويز المغرب” (Sews MAROC)

تشغّل شركة “سيبن” مصنعاً في مدينة طنجة لإنتاج الكابلات والأجهزة الكهربائية للمصنعين الألمان والأوروبيين عموماً، والذين يستخدمونها في إنتاج سيارات مثل “فولكس واجن” و”بورشه” و”أودي” و”سيات”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *