سياسة

بعد اعتزاله السياسة.. رباح يعطي انطلاقة مبادرة “الوطن أولا ودائما” (فيديو)

بعد اعتزاله العمل الحزبي والسياسي، أعطى القيادي السابق في حزب العدالة والتنمية، عزيز رباح، اليوم السبت بالرباط، انطلاقة مبادرة مدنية تحمل اسم “الوطن أولا ودائما”.

وقال الوزير السابق في تصريح لجريدة “العمق”، إن فكرة المبادرة تعود لسنة 2015، إلا أن التزاماته الحكومية حالت دون إخراجها إلى حيز الوجود.

وأشار إلى أن مبادرته ستشتغل على 4 محاور وفي مقدمتها الترافع على القضايا الوطنية والإسهام في الإشعاع الوطني، أما المحور الثاني فيتمثل في الاشتغال داخل المجتمع لتعزيز القيم الوطنية.

ويتمثل المحور الثالث في الاشتغال على المسار التنموي الذي أطلقه الملك محمد السادس، ويتعلق المحور الرابع بالتأطير، وفق تصريحه.

وقال الرباح إن باب المبادرة مفتوح لكافة المواطنين مع الحرص على ألا يكون الراغبون في الانخراط من ضمن الوجوه البارزة، مجددا تأكيده على اعتزال العمل السياسي وتفرغه الكامل لهذه المبادرة ومبادرات أخرى قد تكون في مصلحة المغرب.

وأوضح المتحدث أن المبادرة لن تتحول إلى حزب سياسي وستبقى مدنية، مشددا على أنه سيقف ضد من يسعى إلى تحويلها إلى هيئة سياسية أو نقابية.

وكان عزيز رباح قد أشار في تصريح سابق إلى أن هذا الإطار المدني يستهدف الشباب بالأساس، مضيفا أن “الوطن أولا ودائما” للكفاءات والمبادرات، تهدف أساسا إلى مواكبة الشباب عبر تنظيم أنشطة فكرية وثقافية وإعداد برامج لمواكبتهم، دون اغفال النساء.

وشدد رباح على أن هذه المبادرة ستهتم بالسياسة لكن ليست حزبية وستهتم بالقضايا الاجتماعية لكن ليست خيرية وستهتم بالتكوين والتأطير لكن ليس في الحقل الديني، مبرزا أن الرابطة ستُبدع في مجالات جديدة بوسائل متنوعة وعصرية من أجل التأثير الايجابي.

وكانت جريدة “العمق”، قد انفردت بنشر النص الكامل لأرضية رابطة “الوطن أولا ودائما” للكفاءات والمبادرات، حيث تهدف المبادرة إلى “إنشاء إطار جديد ومنفتح مؤطر بقيم المجتمع المغربي”.

واعتبر رباح في نص الأرضية أن تأسيس الرابط جاء “بناءً عن رغبة العديد من فعاليات المجتمع من مختلف الحساسيات للعمل والاشتغال في إطار جديد نظرا للحاجة الملحة إلى مبادرات نوعية للإسهام في صناعة مستقبل الوطن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ابونوفل
    منذ سنة واحدة

    ما معنى مبادرة . جمعية . حزب. شركة . مؤسسة . ....؟الاطار القانوني ؟

  • عبدالرحمان
    منذ سنة واحدة

    من الذي منعك أن تنفذ ما تقوله وقد قضيت 10 سنوات وزيرا

  • حسن
    منذ سنة واحدة

    بالنسبة مستعمله الرباط الظاهر ولكن الباطن اكتر ممانتصوروه الرباط رجل كذاب ومنافق وانا مسؤول على ما أقوله انه انسان كذاب ومحتاج انسان لا يحترم كلمته ووعوده انسان لا يصلح حتى لرعاية البقر انسان محتال وكذاب

  • ادرار
    منذ سنة واحدة

    لا يعتزل السياسة من الذين كانوا يعتبرون أنهم مناضلون إلا الخونة. لا يعقل أنه سطع إسمك في العدالة والتنمية واصبحت مباشرة وزيرا لولايتين ومع الأسف مع إنتهاء مهمتك من الحكومة وضعت نهاية لك مع حزب العدالة التنمية التي اوصلتك إلى الحكومة. فهذه خيانة عظمى