مجتمع

مأكولات فاسدة تجتاح مطاعم مراكش .. وحقوقي: لوبيات كبيرة وراء الأزمة

انتشر على شبكات التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، وثق لحظة عثور شابة على ريش دجاج داخل ساندويتش شوارما، وقبلها تداولت مواقع محلية، أخبار مفادها أنه تم العثور على لحوم فاسدة في محل مشهور بالمدينة، مما أعاد نقاش مراقبة المحلات والمطاعم من طرف الجهات المختصة، ومدى احترامها لشروط السلامة الصحية.

في هذا الإطار، ربط الناشط الحقوقي، محمد الهروالي، ظهور المأكولات الفاسدة ببعض المحلات والمطاعم بمدينة مراكش، بوجود “لوبيات كبيرة ومتخصصة” تنشط في تجارة هذه المواد بطرق غير مشروعة، داعيا لتدارك الأمر والضرب بيد من حديد على هذه العصابات من أجل حماية صورة المدينة السياحية. 

وأضاف الناشط الحقوقي بمدينة مراكش، في تصريح لجريدة “العمق”، أن “لا يمكن أن نتحدث في هذا الموضوع عن حالات معزولة وبريئة، لأن مثل هذه الوقائع قديمة وتتكرر في كل مرة، وبمجرد ضغطة بحث في الإنترنت تتناسل شبيهاتها من الوقائع”.

وأشار الهروالي، إلى أن الرأي العام سمع مرارا وتكرارا أحداث مشابهة في مدينة مراكش، منها لحوم الحمير التي تورطت فيها أسماء مشهورة، وقنينات الجعة التي روجت على نطاق واسع في الحانات وعرضت للبيع بتواريخ مزورة بأكبر المحلات، وغيرها من الحالات الأخرى.

وتابع المتحدث أن هذا الواقع، “وراءه لوبيات كبيرة ومتخصصة”، مشيرا إلى أنه يتم “تقديم أكباش فداء بعد كل واقعة لحماية مصالح هذه اللوبيات”، وذلك عن طريق “اعتقال مسير هذه المحلات أو العاملين فيه في حين أن أبوابها تبقى مفتوحة، وتستمر في نسج حكايات أخرى”.

واسترسل الهروالي، “إن هذا الموضوع مركب جدا، إذ لا توجد حملات كافية لرصد المخالفات ومراقبة الموزعين، ناهيك على الانتشار الكبير لعربات المأكولات في الشوارع العامة، وكثرة المحلات المختصة في تقديم المأكولات السريعة”.

وأضاف الناشط الحقوقي ذاته، أن هناك “تساهلا في الموضوع، ولا توجد عقوبات رادعة”، منبها لضرورة مضاعفة المجهودات البشرية من طرف السلطات المعنية، والضرب بقبضة من حديد على المتورطين عبر جزرهم بعقوبات رادعة”.

وزاد إن مثل هذه الوقائع “تسيء لسمعة مراكش السياحية، خاصة وسط انتشار ما يسمى بقنوات “ستريت فود”، على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط الرغبة في التعرف على تقاليد المجتمعات في الطهي وأنواع المأكولات”،  ملخصا كلامه بالقول: “انتشار الفضائح يساوي قتل السياحة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • حميدو سعد
    منذ سنة واحدة

    والله شئ مخجل مطاعم في المغرب كلها تنقصها النظافة أعني بالنظافة الأكل لاصباعيات لا طبليات الكل يريد أن يكون شاف يجب على الحكومة أن تقوم بالحملات التفتيشية والضرب بيد من حديد لكل من سولت له نفسه إن يسيئ بسمعة المغرب .

  • حميدو سعد
    منذ سنة واحدة

    والله شئ غريب في المغرب لانجده لا في دول الشرق ولا الغرب تهديد لحياة الناس ومنهم السياح لا نظافة لا صباعيات لاطبليات نظيفات والطبخ في الهواء الطلق غبار شمس مطر الكل مجموع داخل السندويتشات الله يهدي ماخلق يجب الضرب بيد من حديد لكل من خالف القانون سواء في المطاعم أ الكبيرة والصغيرة لأن فيه سمعة المغرب وصحة الأفراد النظافة أولا ثم المذاق ثانيا.